الجمعة 5 أغسطس 2022 07:25 ص

وقعت الشركةُ "القطريةُ" لخدمات الطيران التابعة لمجموعة الخطوط الجوية القطريَّة، اتفاقية تعاون وشراكة، مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".

وبذلك باتت "القطرية"، أوَّل شركة لتقديم خدمات المُناولة الأرضية في العالم، التي تنضمُّ إلى برنامج "إياتا" للتقييم البيئي (IEnvA) لمُقدِّمي خدمات المناولة الأرضيَّة.

ويُوفِّرُ برنامج (IEnvA) للخدمة الأرضيَّة، إطارًا لتحقيق الاستدامة البيئية في جميع العمليات الأرضيَّة، وعبر الاستفادة من المعرفة والخبرة المُكتسبَتين من قِبل شركات الطيران في هذا البرنامج، حيث يمكن لمقدمي خدمات المناولة الأرضية الاعتماد على إرشادات برنامج شركات الطيران لتخفيض الآثار البيئية، وتحسين مُستوى الصحة والسلامة لكل من الموظفين والمُجتمع، مع الحفاظ على الكفاءة التشغيليَّة.

وعبر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، عن فخره بالجهودِ المبذولة لجعل صناعة الطيران مستدامة.

وقال إنَّ "الوعي حول أمور الاستدامة البيئية في جميع أركان المؤسَّسة يعتبر على درجة عالية من الأهمية لنجاح مجموعة الخطوط الجوية القطرية".

ومن خلال (IEnvA)، ستتمكنُ الشركةُ القطريةُ لخدمات الطيران من إثبات قيمة الامتثال البيئي وضمان الاستدامة في عملياتِها.

من جانبه، قالَ المُديرُ العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي "‏ويلي والش"، إنه من دواعي سرورنا أن نستقبلَ الشركة القطرية لخدمات الطيران كأول شركة لتقديم خدمات المناولة الأرضية التي انضمَّت إلى برنامج (IEnvA) الذي تمَ توسيعه ليشملَ عمليات المناولة الأرضية.

وأضاف: "تُعدُ الاستدامة تحديًا بالغ الأهمية لصناعتنا، ومن خلال اتخاذ خطوات استباقية لقياس آثارها ومعالجتها ضمن عمليات برنامج (IEnvA)، ستتمكنُ الشركة القطرية لخدمات الطيران ومجموعة الخطوط الجوية القطرية من دعم إنجازاتها في مجال الاستدامة البيئية عبر أشمل مقياس لشهادة عالمية بيئية".

وتلتزمُ الشركةُ القطرية لخدمات الطيران، بتقليل الآثار البيئية لعملياتها، وتلعبُ دورًا أساسيًا في مساعدة مطار حمد الدولي على اكتساب مكانته العالمية كمطار ريادي في مجال البيئة بين المطارات على مستوى العالم.

ومن خلال مشاركتها في هذا البرنامج، تطمحُ الشركةُ إلى تلبية أعلى المعايير البيئية وتجاوزها في ظل التحضير لاستراتيجيات التوسع المستقبليَّة.

وتمَّ طرحُ برنامج (IEnvA) بداية كنظام للإدارة البيئية لشركات الطيران، وهو يعادل معيار أنظمة إدارة البيئة (ISO 14001: 2015). حيث يوفرُ هذا البرنامج نهجًا منظمًا لإدارة البيئة، بالإضافة إلى تقرير التأثيرات البيئية والتخفيف من حدتها.

ونتيجة لذلك، أصبحت المؤسسات أكثر قدرة على دمج استراتيجيات الاستدامة والامتثال البيئي بشكل رسمي في عملياتها.

واحتلت الخطوط الجوية القطرية في عام 2017 المركز الأول كأول شركة في الشرق الأوسط من حيث الاعتماد على برنامج (IEnvA).

ومنذ ذلك الحين، لعبت شركة الطيران دورًا أساسيًا في المساهمة في التطوير الناجح لبرنامج (IEnvA).

ويغطي البرنامجُ جميع جوانب عمليات الخطوط الجوية القطرية حول العالم، بما في ذلك الرحلات والعمليات الأرضيَّة وأنشطة الشركات.

المصدر | الخليج الجديد