إيران.. تشييع جنازات 5 جنرالات من الحرس الثوري قتلوا في سوريا

الجمعة 5 أغسطس 2022 07:56 ص

شيع الإيرانيون، الخميس، جنازات 5 من جنرالات الحرس الثوري، قتلوا في سوريا، خلال السنوات الأخيرة.

وخرج آلاف الإيرانيين إلى مدينة مشهد، لتوديع الجثامين، بمرقد "علي بن موسى الرضا"، قبل أن يتم إرسالهم إلى مساقط رؤوسهم.

ووفق وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، فإن رفات عناصر الحرس الثوري الإيراني، اكتشف مؤخرا في قرية خان طومان، الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة حلب، التي كانت لسنوات الجبهة الأهم في الحرب.

وجرت استعادة الرفات بعد عملية طويلة وتحليل الحمض النووي (DNA)، حيث كشف الحرس الثوري عن هويات عناصره الخمسة.

والأحد الماضي، أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن تحديد هوية قتلاه الخمسة، مشيرا إلى أنهم "عبدالله إسكندري"، والعميد "رحيم كابلي"، و"مصطفى تاش موسى"، و"محمد أمين كريميان"، و"عباس آسمية".

ووفق الوكالة، فإن الجنرال "عبدالله إسكندري"، أصبح يعرف باسم "الجنرال مقطوع الرأس"، بعد اعتقاله وذبحه على أيدي معارضين سوريين في مايو/أيار 2014.

وسبق أن أكّدت صحيفة "جام جم" الإيرانية (رسمية)، أن مصير العشرات من عناصر الحرس الثوري الإيراني بات "شبه مجهول"، وأسر وقتل عدد كبير منهم خلال المعارك في خان طومان عام 2016.

وسبق أن عنونت صحيفة "قانون" القومية الإيرانية عام 2016، خبرها عن الخسائر الإيرانية في "خان طومان بريف حلب أصبحت كربلاء".

وأوردت الصحيفة في خبرها أنباء غير مؤكدة، تتحدث عن مقتل 80 جندياً إيرانياً على يد المعارضة السورية، في اشتباكات خان طومان، بينهم أعضاء في لواء "فاطميون"، وفي الميليشيات التابعة لـ"حزب الله" اللبناني.

وتعد إيران حليفا أساسيا لرئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وقدمت خلال النزاع المستمر في بلاده منذ 2011، دعما سياسيا واقتصاديا وعسكريا لدمشق.

وتؤكد إيران، تواجد عناصر من قواتها المسلحة في سوريا بمهام استشارية.

وهذه ليست المرة الأولى تعلن فيها طهران سقوط أفراد من قواتها العسكرية بضربات في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ العام 2011 تسبّب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري حلب سوريا

الحرس الثوري الإيراني يتعرف على 7 قتلى من ضباطه بسوريا

الحرس الثوري الإيراني ينشر مشاهد لعملية عسكرية في سوريا

تحقيق يكشف صلات خفية للحرس الثوري الإيراني بشركة اتصالات سورية