مفاوضات فيينا.. روسيا تتحدث عن جدية تسود المناقشات وأوروبا توجه رسائل لأمريكا وإيران

الجمعة 5 أغسطس 2022 05:01 م

أفاد المبعوث الروسي لمحادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، الجمعة، بأن "الجدية" تسود أجواء المفاوضات، فيما قالت المفوضية الأوروبية إن على طهران وواشنطن بذل "جهد أخير" لإنقاذ الاتفاق.

وجاءت إفادة المبعوث الروسي "ميخائيل أوليانوف" بعد لقاء جمعه بالمفاوض الإيراني "علي باقري كني".

وقال "أوليانوف": "الوصول إلى الخط النهائي قد لا يكون سهلا والزمن هو الذي سيحدد هل ننجح في التوصل إلى الاتفاق أم لا".

وأضاف: "في الوقت نفسه أجواء المفاوضات تتسم بالجدية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية.

والخميس، استؤنفت مفاوضات الاتفاق النووي في فيينا، عبر لقاءات غير رسمية بين الأطراف التي لا تزال منضوية بالاتفاق، وهي إيران وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا، بمشاركة غير مباشرة للولايات المتحدة ووساطة من الاتحاد الأوروبي.

وكانت تقارير سابقة أفادت أن طهران تخلت عن مطلب كان يمثل حجر عثرة، وهو إزالة اسم الحرس الثوري من على قائمة العقوبات الأمريكية.

والخميس، قال مسؤول أوروبي إنه "تم الاتفاق على مناقشة الأمر في المستقبل بمجرد تمكن الولايات المتحدة وإيران من الاجتماع بشكل مباشر".

كما طالبت طهران بأن تتراجع الوكالة الدولية للطاقة الذرية عما قالته عن أنشطتها النووية، واعترضت على تأكيدات الوكالة التابعة للأمم المتحدة العام الماضي بأن إيران لم تفسر بالكامل سبب وجود آثار لليورانيوم في مواقع غير معلنة.

وفي سياق متصل، قالت المفوضية الأوروبية، الجمعة، إن على طهران وواشنطن بذل "جهد أخير" لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 في الجولة الجديدة من المحادثات، مشيرة إلى الحاجة لقرارات سياسية للخروج من الجمود الحالي.

وقال المتحدث باسم المفوضية "بيتر ستانو" في إفادة صحفية "حان الوقت لبذل جهد أخير"، موضحا أن الاتحاد الأوروبي بصفته منسقا للمحادثات اقترح مسودة جديدة لنص الاتفاق الشهر الماضي بسبب استنفاد المجال اللازم لأي مناورة إضافية.

وتابع "يجب اتخاذ قرارات سياسية واضحة وحاسمة من قبل عواصم الدول المشاركة في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي). هذه هي العملية الجارية في فيينا، ونأمل أن تفضي إلى نتائج".

وفي وقت سابق، استبق مفاوضو الولايات المتحدة وإيران الجولة الجديدة من المفاوضات بالإعراب عن تطلعات متأنية، وفي هذا الصدد كتب كبير المفاوضين الإيرانيين في تغريدة الأربعاء "أتوجه إلى فيينا للتقدم في المفاوضات (...) الكرة في ملعب الولايات المتحدة لتبدي نضجا وتتصرف بمسؤولية".

كما خفف الموفد الأمريكي "روبرت مالي" في تغريدة من التوقعات من الجولة الجديدة قائلا "تطلعاتنا متأنية إلا أن الولايات المتحدة ترحب بجهود الاتحاد الأوروبي وهي مستعدة لمحاولة التوصل إلى اتفاق بنية حسنة".وأكد "سيتضح قريبا جدا ما إذا كانت إيران مستعدة للشيء نفسه".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران أمريكا

رغم العراقيل.. استئناف مباحثات النووي الإيراني ومساع للوصول إلى خط النهاية

إيران: نبذل جهودا نشطة للتوصل إلى اتفاق مستدام وقوي

معهد إسرائيلي: أمريكا وافقت على الصياغة الأخيرة للاتفاق النووي وتنتظر رد إيران

روسيا تحرق يوميا غاز بقيمة 10 ملايين دولار.. لماذا؟