البحرين وإسرائيل توقعان اتفاقية جديدة للتكنولوجيا المالية

الجمعة 5 أغسطس 2022 05:41 م

وقعت البحرين ودولة الاحتلال الإسرائيلي اتفاقية جديدة للتعاون في مجال التكنولوجيا المالية (فنتك)، حسبما كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الجمعة.

وأوضحت الصحيفة أن توقيع الاتفاقية تم، الثلاثاء الماضي، في تل أبيب بحضور كبار مسؤولي صناعة التكنولوجيا المالية في البحرين وقادة من النظام الإسرائيلي للتكنولوجيا المالية.

كما تواجد السفير البحريني لدى إسرائيل، "خالد الجلاهمة"، والرئيس السابق للموساد، "يوسي كوهين"، الذي يرأس عمليات "سوفت بنك" حاليا، وفقا للصحيفة.

وبحسب اتفاقية التعاون الجديدة، ستعمل صناعات التكنولوجيا المتقدمة الإسرائيلية  (IATI)، وهي منظمة شاملة لشركات التكنولوجيا الفائقة وعلوم الحياة وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية ومقرها المنامة معا لتسهيل التعارف والتواصل بين الشركات الناشئة وشركات رأس المال الاستثماري التي تسعى إلى الاستثمار والتوسع في كلا البلدين.

ويعرف خليج البحرين للتكنولوجيا المالية نفسه بأنه "أكبر مركز للتكنولوجيا المالية" في الشرق الأوسط، ويعمل كحاضنة ومُسرِّع ومختبر للابتكار ومساحة عمل مشتركة للشركات الناشئة والشركات التي تتطلع إلى دمج تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية و البيانات الضخمة في صناعة الخدمات المالية.

وتعد الدولة الخليجية مركزًا ماليًا مهمًا وكانت في يوم من الأيام الأبرز في المنطقة قبل أن تتفوق عليها الإمارات، فهي موطن لنحو 400 مؤسسة مالية مرخصة وحوالي 120 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وفقا لتقرير عام 2022 الصادر عن خليج البحرين للتكنولوجيا المالية.

وتمتلك دولة الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 500 شركة في مجال التكنولوجيا المالية، وفقا لقاعدة بيانات "ستارت أب نيشن فايندر". وبلغت الاستثمارات في الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية في إسرائيل 4.5 مليار دولار على مدار عام 2021، وفقا لتقرير صدر في مارس من قبل شركة الاستثمار الإسرائيلية "فيولا غروب".

وأعلنت البحرين تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر/أيلول عام 2020 كجزء من "معاهدة إبراهام" التي جرت بواسطة الولايات المتحدة ومهدت لتطبيع 4 دول عربية العلاقات مع إسرائيل.

ومنذ التطبيع تعمل المنامة وتل أبيب على تعزيز العلاقات الثنائية. ففي فبراير/شباط، وقعت إسرائيل اتفاق تعاون علمي وتكنولوجي مع البحرين، أعقبه اتفاق للتعاون في الابتكارات الصحية والطبية والبحوث الطبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع البحرين اتفاقية تعاون العلاقات البحرينية الإسرائيلية

خلال اتصال مع ولي العهد.. لابيد: البحرين حليف مهم لإسرائيل

سخرية إسرائيلية تطال سفير البحرين لوقوفه بطابور شراء شاورما في القدس

وصف بالتاريخي.. البحرين وإسرائيل توقعان اتفاقا في مجال الزراعة والأمن الغذائي