وزير خارجية لبنان: العلاقات مع الخليج تحسنت إلى حد بعيد

الأحد 7 أغسطس 2022 08:51 ص

قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "عبدالله بوحبيب"، إن العلاقات مع دول الخليج، تحسنت إلى حد بعيد بفضل المبادرة الكويتية.

وفي تصريحات لصحيفة "الأنباء" الكوتية، أشاد "بوحبيب"، بجهود وزير الخارجية الكويتي الشيخ "أحمد ناصر المحمد"، لإزالة "سوء تفاهم الذي وقع بالماضي مع بعض بلدان الخليج".

وتابع: "لولا قيادة الكويت لما استطعنا أن نزيل سوء التفاهم الذي حصل مع بعض دول الخليج، وبالأخص المملكة العربية السعودية، التي لديها سفير لنا ولدينا سفير لها".

وأضاف: "طبعا هناك بعض المشكلات، وكلنا نسعى لحلها، ونحن لدينا في الخليج ما يزيد على نصف مليون لبناني تقريبا ومن المهم أن تكون العلاقة ممتازة مع الجميع".

وتفجر خلاف بين لبنان من جهة والسعودية ودول خليجية من جهة أخرى، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بسب تصريحات بشأن حرب اليمن أدلى بها "جورج قرداحي" قبل تعيينه وزيرا للإعلام وقادته إلى الاستقالة.

وفي ذلك اليوم، سحبت الرياض سفيرها لدى بيروت وطلبت من سفير لبنان المغادرة، وهو ما فعلته لاحقا كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن.

وتقول عواصم خليجية، بينها الرياض، إن إيران تسيطر على مؤسسات الدولة اللبنانية، عبر حليفتها جماعة "حزب الله"، وهو ما تنفي طهران والجماعة صحته.

وقدّمت الكويت، في يناير/كانون الثاني الماضي إلى لبنان، مبادرة خليجية لـ"إعادة الثقة به"، تتضمن مطالب خليجية من بيروت بينها عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة.

ونجحت الوساطة في إعادة السفراء مرة أخرى، بعد 5 أشهر من الأزمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان الخليج الكويت الأزمة اللبنانية الخليجية بوحبيب

انتخابات لبنان: هل تستطيع دول الخليج الحد من خسائرها المتوقعة؟

عون: العلاقات اللبنانية الخليجية تعرضت لحادثة عابرة وغيمة قد مرّت

مفتي لبنان يجمع السنة برعاية خليجية.. هل ينجح في منع نسف اتفاق الطائف؟

جيوبوليتكال: هذه جذور الأزمة السياسية في لبنان

الخليج وأزمة لبنان.. صفقة كبرى لكوينسي برعاية السعودية وقطر