تركيا: مستقبل العلاقات مع السعودية مشرق وسنعزز تعاوننا الاقتصادي قريبا

الأربعاء 10 أغسطس 2022 02:47 م

أعلنت تركيا، الأربعاء، أنها ستوقع قريبا عقودا مع السعودية من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي، مؤكدة أن مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين "مشرق للغاية" وسوف تتجاوز خلاف السنوات الماضية.

وقال سفير تركيا لدى السعودية "فاتح أولوصوي": "أعتقد أن مستقبل العلاقات بين تركيا والسعودية مشرق للغاية، والعلاقات الثنائية بين البلدين سوف تتجاوز خلافات السنوات السابقة"، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

وأكد "عمق الصداقة الوثيقة بين البلدين، كما أن العلاقات القوية بين تركيا والمملكة العربية السعودية ساهمت بشكل مستمر في ضمان استقرار المنطقة وسلامتها وأمنها".

ووصف "أولوصوي" زيارتي الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" للسعودية يومي 28 و29 أبريل/ نيسان الماضي، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" لأنقرة في 22 يونيو/ حزيران الفائت، بـ"التاريخيتين".

وأكد "وجود حوار جيد للغاية بين الرئيس أردوغان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان".

وأشار "أولوصوي" إلى أن "البيان المشترك الذي صدر خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لأنقرة كان مهماً للغاية"، لافتاً إلى أنه "كشف مدى اتساع نطاق التعاون بين البلدين الشقيقين، والجهود المبذولة من أجل مزيد من التعزيز".

وكشف السفير التركي عن أن أنقرة والرياض "ستوقعان قريباً العديد من العقود لتعزيز المجالات الاقتصادية في المستقبل".

وأردف "أولوصوي" ، "أعتقد بصدق أننا سنصل إلى أرقام الصادرات التي تحققت في السنوات السابقة في وقت قصير وسنتجاوز أيضاً هذه الأرقام".

وزاد أن "صناعات الدفاع التركية أثبتت قدراتها للعالم أجمع، وأن هذا القطاع بالتحديد يعتبر أحد مجالات التعاون المهمة للغاية بين البلدين".

ومرت تركيا والسعودية بتوتر كبير، بسبب قضية الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" الذي قُتل بقنصلية بلاده في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2018.

واتفق الرئيس التركي، مع ولي العهد السعودي، خلال زيارته لتركيا (22 يونيو الجاري) على بدء مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا تعاون اقتصادي علاقات ثنائية

التبادل التجاري بين السعودية وتركيا ينمو 73.7% في يونيو الماضي

العاهل السعودي وولي عهده يهنئان أردوغان بعيد النصر

بشروط.. السعودية تمنح الأتراك تأشيرة سياحية "عند الوصول"

بن سلمان يستقبل متحدث الرئاسة ووزير المالية التركيين

دعوة سعودية لتركيا لوضع خطة تعاون إعلامي وخارطة طريق لتبادل الخبرات