أبوظبي تقتفي أثر النفط وتتراجع عن ارتفاعات قياسية

الجمعة 12 أغسطس 2022 04:06 م

 أغلق مؤشر أبوظبي على انخفاض يوم الجمعة مقتفيا أثر أسعار النفط ليتراجع عن أعلى مستوياته بعد أن أدى ضعف أرباح الشركات إلى انحسار إقبال المستثمرين في حين عكس مؤشر دبي مساره صعودا.

وانخفضت أسعار النفط الخام، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، بأكثر من دولار واحد إلى 98.26 دولار يوم الجمعة بعد أن قلصت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 260 ألف برميل يوميا.

وأقفل مؤشر أبوظبي هبوطا 0.6% ليقطع سلسلة مكاسبه التي استمرت خمسة أيام مع نزول سهم الشركة العالمية القابضة 1.4% وسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 0.8%.

ومن بين الأسهم الأخرى، تراجع سهم جلفار 3.7%بعد أن نزل صافي أرباح الشركة الخليجية لصناعة الأدوية في الربع الثاني أكثر من 90% إلى 4.8 مليون درهم (1.31 مليون دولار).

وسجل مؤشر أبوظبي مكاسب أسبوعية 3.3%، بحسب بيانات رفينيتيف.

كما صعد المؤشر الرئيسي في دبي 0.3%، مدعوما بارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي (DFM:DISB) 0.7% بينما قفز سهم العربية للطيران (DFM:AIRA) منخفض التكلفة 2.3% بعد يوم من ارتفاع صافي أرباحها في الربع الثاني 16 ضعفا إلى 160 مليون درهم (43.56 مليون دولار) عنه قبل عام.

غير أن سهم شركة إعمار العقارية (DFM:EMAR) القيادي في دبي تراجع 1.6% بعد أن توصلت الشركة إلى اتفاق مع دبي القابضة لشراء حصتها في مشروعهما المشترك (دبي كريك هاربور) مقابل 7.5 مليار درهم (2.04 مليار دولار).

وشهدت سوق الأسهم في دبي تقلبات بعد نشر نتائج أرباح متباينة. وقال "دانيال تقي الدين" الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى بي.دي سويس إن السوق قد يشهد رغم ذلك زيادات إضافية بعد حدوث تصحيح لبعض الأسعار.

  • الدولار = 3.6727 درهم إماراتي


 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

بورصة أبوظبي دبي الإمارات

وسط مخاوف التضخم.. بورصة أبوظبي تواصل خسائرها

بورصة أبوظبي تقود أسواق الخليج للارتفاع

النفط يتراجع 2% وسط توقعات بقرب انتهاء تعطل إمدادات الخليج الأمريكي