بسبب السيول.. مصرع 188 شخصا في إقليم بلوشستان الباكستاني

الأحد 14 أغسطس 2022 06:19 ص

لقى 188 شخصا على الأقل مصرعهم في مناطق إقليم بلوشستان الباكستاني (غربي البلاد)، بسبب حوادث الأمطار الموسمية.

وقال مستشار رئيس وزراء بلوشستان للشؤون الداخلية والقبلية "مير ضياء الله لانجو"، السبت، إن 188 شخصا لقوا حتفهم حتى الآن، لافتا إلى أن نحو 40 ألف منزل تضررت بسبب الأمطار الغزيرة في الإقليم .

وأضاف أن المناطق الشمالية من بلوشستان، تعرضت لهطول أمطار غزيرة، تسببت في تضرر الأراضي الزراعية الممتدة على نحو نصف مليون فدان.

وقال "لانجو"، إن "2100 كيلومتر من الطرق الوطنية السريعة و25 جسرا تضررت بسبب الأمطار الموسمية في جميع أنحاء الإقليم"، مضيفا أن نحو 4 سدود كبيرة وصغيرة لحق بها الدمار.

ومن أسابيع، تشهد باكستان فيضانات كبيرة مع استمرار هطول أمطار ناجمة عن الرياح الموسمية مما أدى إلى إغراق مدن كثيرة في البلاد.

ورغم أن الأمطار الناجمة عن الرياح الموسمية التي تهب من يونيو/حزيران حتى سبتمبر/أيلول، تعد أساسية لري المحاصيل وتجديد مياه البحيرات والسدود في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، إلا أنها تسببت في مقتل نحو 600 شخص على الأقل.

وضربت البلاد، أسوأ فيضانات عام 2010، حين غطت المياه ما يقرب من خمس مساحة البلاد، ما أسفر عن مصرع نحو ألفي شخص، وتشريد 20 مليونا.

يذكر أن باكستان تأتي في المرتبة الثامنة في قائمة البلدان الأكثر تعرضا للطقس الحاد، الناتج عن التغير المناخي، وفق منظمة "جيرووتش" البيئية غير الحكومية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سيول فيضانات أمطار باكستان بلوشستان

304 قتلى جراء الأمطار الموسمية والفيضانات في باكستان

فيضانات باكستان تهدم المنازل والسلطات تجلي الآلاف

مصرع 39 إثر سقوط حافلة ركاب في واد جنوب غربي باكستان