بلومبرج: السعودية تجدد خلال أيام وديعة بـ 3 مليارات دولار منحتها لباكستان

الأحد 14 أغسطس 2022 12:51 م

تتجه السعودية، لتجديد وديعة خلال أيام بقيمة 3 مليارات دولار، قدّمتها كمساعدات لباكستان.

ونقلت وكالة "بلومبرج"، عن أشخاص مطلعين على الأمر (رفضوا الكشف عن هويتهم)، القول، إن وزارة المالية السعودية تخطط لتجديد وديعتها البالغة 3 مليارات دولار لدى بنك الدولة الباكستاني في وقت قريب هذا الأسبوع.

وأضافت المصادر، أن المملكة تخطط أيضاً لتوفير 100 مليون دولار شهرياً، لمدة 10 أشهر للمنتجات البترولية، التي سيتم منحها لباكستان كدعم إضافي.

قالت المصادر كذلك، إنه تمّت تغطية فجوة التمويل في باكستان بعد التزام المملكة، مضيفين أن "الضمان سيمهد الطريق لموافقة صندوق النقد الدولي على القرض في نهاية الشهر".

وقال أحد المصادر، إن المملكة تنسق مع صندوق النقد الدولي، لضمان حصول باكستان على الدعم الكامل، لافتا إلى أن الالتزام يمكن إعلانه في غضون اليومين المقبلين.

وفي مايو/أيار الماضي، قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن المملكة تضع اللمسات الأخيرة، على تمديد وديعة بقيمة 3 مليارات دولار لدى باكستان.

وقال "الجدعان"، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، في منتجع دافوس السويسري: "نضع حاليا اللمسات الأخيرة على تمديد وديعة الثلاثة مليارات دولار لباكستان."

والعام الماضي، أودعت السعودية 3 مليارات دولار لدى البنك المركزي الباكستاني للمساعدة في دعم احتياطياته الأجنبية.

وناقشت المملكة تمديد أجل وديعتها البالغة 3 مليارات دولار مع باكستان، عندما التقى رئيس الوزراء الباكستاني "شهباز شريف"، مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في مايو/أيار.

وباكستان في حاجة ماسة لتمويل خارجي لتعزيز احتياطياتها من النقد الأجنبي التي انكمشت إلى ما يكفي الواردات لأقل من شهرين.

وتعاني أيضا من تضخم مرتفع وضعيف سريع في عملتها.

ووصف "الجدعان" باكستان بأنها حليف مهم، وإن السعودية ستساند البلد الواقع في جنوب آسيا.

وفاقمت الشكوك بشأن إحياء برنامج مع صندوق النقد الدولي التقلبات في الاقتصاد والأسواق في باكستان، وسط أزمة سياسية منذ أن تولت حكومة جديدة السلطة، بعد الإطاحة برئيس الوزراء السابق "عمران خان".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان شهباز شريف بن سلمان وديعة

باكستان: السعودية منحتنا 3 مليارات دولار وديعة لمدة عام

مباحثات بين شريف وبن سلمان مع أنباء تجديد الوديعة السعودية لباكستان