السيادي السعودي يشتري أسهماً في ألفابت وزووم ومايكروسوفت

الثلاثاء 16 أغسطس 2022 10:27 ص

اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي أسهما في شركات "ألفابت" و"زووم فيديو"، و"مايكروسوفت"، ضمن مجموعة أوسع من الأسهم الأمريكية، ما يرفع القيمة السوقية لمحفظة استثمارات صندوق الثروة السيادية للمملكة إلى نحو 40.8 مليار دولار في نهاية الربع الثاني.

واستحوذ الصندوق على 213 ألف سهم من الفئة الأولى في "ألفابت"، و4.7 ملايين سهم من الفئة الأولى في "زووم"، و1.8 مليون سهم في "مايكروسوفت"، وفقا لما أظهرته هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، حسبما أوردته وكالة "رويترز".

كما استحوذ الصندوق على 3.9 ملايين سهم في "جيه.بي مورجان"، و741693 سهما في "بلاك روك"، واشترى 6.3 ملايين سهم في "ستاربكس"، وكذلك أسهما في "أدوبي سيستمز"، و"أدفانسد مايكرو ديفايسيز"، و"سيلزفورس"، و"هوم ديبوت"، و"كوستكو"، و"فريبورت مكموران"، و"داتادوج"، و"نكست إيرا إنرجي".

ويقود صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولا قيمتها 620 مليار دولار، خطط السعودية للتحول الاقتصادي من خلال إنشاء قطاعات جديدة وتنويع الإيرادات بعيدا عن النفط.

ويتبع الصندوق استراتيجية ذات شقين، إذ يقوم ببناء محفظة دولية من الاستثمارات مع الاستثمار محليا أيضا في مشاريع من شأنها أن تساعد في تقليل اعتماد المملكة على النفط.

وحققت السعودية نمواً في عائدات الربع الثاني من موازنتها بنسبة 49% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بفائض يبلغ نحو 21 مليار دولار، بحسب ما أعلنته وزارة المالية مطلع أغسطس/آب الماضي.

لكن هذا الارتفاع الكبير جاء مدفوعاً بزيادة قدرها 89% في العائدات النفطية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنسبة 7.6% في عام 2022، وفق صندوق النقد الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية صندوق الاستثمارات العامة ألفابت زوم مايكروسوفت

السيادي السعودي يطلق شركة استثمارية تستهدف القطاعات الواعدة بمصر

لأول مرة.. السيادي السعودي قد يصدر سندات خضراء الأسبوع المقبل

"قد يسهل انتهاكات حقوقية".. رايتس ووتش تطالب مايكروسوفت بتعليق استثمار جديد لها بالسعودية

دعوات حقوقية لمايكروسوفت بتعليق استثمار مركز البيانات السحابية في السعودية