الدفاع التركية: 4 سفن تحمل مواد غذائية تغادر الموانئ الأوكرانية

الأربعاء 17 أغسطس 2022 08:09 ص

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، أن 4 سفن تحمل مواد غذائية غادرت الموانئ الأوكرانية، لافتة في الوقت ذاته إلى أن شحنات الحبوب أيضا مستمرة كما هو مخطط له.

وقالت الدفاع التركية في بيان، صباح اليوم، إن "شحنات الحبوب من الموانئ الأوكرانية مستمرة كما هو مخطط لها".

وأضافت: "ابتداءً من صباح اليوم، غادرت 4 سفن أخرى تحمل مسحوق عباد الشمس وزيت عباد الشمس والذرة من موانئ أوديسا وتشرنومورسك الأوكرانية".

يذكر أنه في 22 يوليو/تموز الماضي، تم التوقيع على اتفاقيات متعددة الأطراف بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير ومساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية.

وتتضمن الاتفاقية، التي وقّعها ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما في ذلك أوديسا.

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية، منذ بداية الحرب بسبب إغلاق موانئها على البحر الأسود التي تعد طريقاً رئيسياً للتصدير، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.

وفي نهاية يوليو/تموز الماضي، تم فتح 3 موانئ على البحر الأسود بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، وأتاح تصدير مئات الآلاف من أطنان الحبوب الأوكرانية إلى المشترين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الدفاع التركية تركيا الموانئ الأوكرانية

لافروف: أنقرة تنضم لجهود تطهير الموانئ الأوكرانية من الألغام