بوساطة عُمانية.. طهران تطالب السعودية بالإفراج عن إيراني رفع صورة سليماني بالحج

الخميس 18 أغسطس 2022 06:43 م

طالبت إيران السعودية بالإفراج الفوري عن إيراني محتجز لدى المملكة بسبب رفعه صورة قائد فيلق القدس الراحل "قاسم سليماني" أثناء أداء فريضة الحج.

وجاء الطلب من وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" إلى نظيره العُماني "بدر البوسعيدي" خلال اتصال هاتفي بين الجانبين، حسبما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن "مجتبى ذو النور" عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان قوله "إذا لم يظهر السعوديون حسن النية ويطلقوا سراح الحاج الإيراني فمن الطبيعي أن تتخذ إيران إجراءات مضادة".

ولا يزال الحج أحد مجالات التعاون القليلة بين الخصمين الإقليميين إيران والسعودية، اللتين قطعتا العلاقات عام 2016.

وأجرت إيران والسعودية، اللتان تخوضان صراعات بالوكالة في أنحاء المنطقة، حتى الآن 5 جولات من المحادثات في العراق سعيا لتطبيع العلاقات.

ولم تذكر وكالة فارس تفاصيل عن سبب مناقشة الموضوع مع الوزير العماني، لكن السلطنة وسيط منذ فترة طويلة بين طهران وخصومها.

وعلى صعيد أخر، ناقش الوزيران تطورات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، وعبر الوزير العماني عن أمله في الوصول إلى نتيجة مرضية لمفاوضات فيينا بتعاون مشترك بين جميع الأطراف.

من جانبه علق الوزير الإيراني قائلا: إذا لم يتم الاتفاق على كل شيء فلا يمكننا التحدث على وجه اليقين عن التوصل إلى اتفاق جيد ومستقر.

 وأضاف: "بعد تلقي رد واشنطن سندخل مرحلة جديدة في فيينا إذا تم ضمان استفادة إيران الاقتصادية من الاتفاق ومراعاة خطوطنا الحمر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران عمان حاج إيران محتجز فى السعودية قاسم سليماني

السعودية تدعو لوقف انتهاكات إسرائيل.. وتدعم جهود منع النووي الإيراني

السعودية تفتح التسجيل مبكرا لحجاج الداخل وتلغي شرط العمر جزئيا

إيران: محادثات دبلوماسية مع السعودية قريبا

السعودية تفرج عن حاج إيراني رفع صورة سليماني بالحرم المكي