Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

اقتصادي أمريكي بارز: التضخم فى مصر 5 أضعاف الرقم الرسمي 

بسبب الغلاء.. مصر تدرس استغلال المخلفات الزراعية في الأعلاف (صور)

رسميا.. الدولار يتجاوز 30 جنيها في أحدث انخفاض للعملة المصرية

رغم الانتقادات.. وزير النقل المصري يؤكد استكمال مشروعات الطرق والجسور

لأول مرة.. السعودية: اقتصادنا سيتجاوز تريليون دولار

Ads

نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل ترتفع لـ33%

الجمعة 19 أغسطس 2022 06:37 ص

ارتفعت نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، خلال الربع الثاني من عام 2022 إلى حوالي 32.9%، فيما بلغت نسبة مشاركتها الاقتصادية (فوق سن الـ15) ما يقارب 33.6%.

وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في تصريحات لـ"العربية.نت"، الخميس، إنها قامت بعدد من المبادرات الداعمة لتمكين المرأة السعودية في سوق العمل.

حيث استفاد حوالي 71 ألفا و612 امرأة من مبادرة العمل المرن، بينما استفادت 837 ألفا و911 أخرى من العمل الحر، فيما بلغ عدد المستفيدات من تشجيع العمل عن بعد ما يقارب 79 ألفا و641 امرأة سعودية.

ووصل عدد المستفيدات من برنامج "وصول" 153 ألفا و109، وتم تخريج 1112 من مبادرة التدريب والتوجيه القيادي النسائي، و3800 ضمن مبادرة التدريب الموازي.

وبلغ عدد المسجلات في المنصة الوطنية للقيادة 12 ألفا و690، بينما بلغ عدد المستفيدات من برنامج "وقرة" ما يقارب 9881 امرأة.

وعقدت الوزارة السعودية عدداً من ورش العمل لتمكين المرأة في سوق العمل، حيث كان أبرزها، "تمكين المرأة في سوق العمل بمشاركة الجهات الشقيقة ومكاتب البرامج والبنك الدولي، ومناقشة التحديات التي تواجه وصول المرأة لمجالس الإدارات العامة والخاصة واقتراح الحلول".

ولعقود مضت، أجبر المجتمع المحافظ المرأة على البقاء خارج سوق العمل الرئيسية، فانحصرت وظائف غالبية النساء بالقطاعين الصحي والتربوي، في ظل نظام ولاية الرجل الذي منح الذكور حق الموافقة على عمل المرأة.

في منتصف 2016، طرح نجل العاهل السعودي وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان" رؤية اقتصادية بهدف تنويع الاقتصاد ووقف ارتهانه التاريخي للنفط تقوم بشكل رئيسي على دعم قطاعي السياحة والترفيه، وإشراك ملايين النساء في سوق العمل مع تقليص قيود نظام الولاية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرأة السعودية عمل المرأة سوق العمل السعودي

الكويت.. توجه حكومي لشغل المرأة مناصب قيادية

السعودية: المرأة ستقود قطار الحرمين خلال أشهر قليلة