ضغوط شديدة على بايدن لمنع زيارة الرئيس الإيراني إلى نيويورك

الجمعة 19 أغسطس 2022 08:03 ص

رفض وزير الخارجية الأمريكي السابق "مايك بومبيو"، منح الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، وحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل في نيويورك، وهو ما يدعو له مسؤولون أمريكيون آخرون.

وأشار الوزير السابق، في تصريحات لصحيفة "واشنطن فري بيكون"، إلى مخططات طهران النشطة لاغتياله هو وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين.

وأوضح أن إدارة "جو بايدن تضع سابقة خطيرة من خلال السماح لرئيسي بدخول أمريكا بعد أسابيع فقط من تهديد النظام المتشدد بتحويل نيويورك إلى أطلال وجحيم بضربة صاروخية عابرة للقارات".

وأضاف: "لقد عملنا لمدة 4 سنوات على حرمان الإرهابيين الإيرانيين من تعريض الأمريكيين للخطر، وهذه الإدارة تسمح لهم بالقدوم إلى مدينة نيويورك بينما ينخرطون بنشاط في جهود قتل الأمريكيين على الأراضي الأمريكية".

ولفت إلى إحباط هجوم إيراني استهدف الصحفية والناشطة النسوية، الإيرانية الأمريكية، "مسيح علي نجاد"، قبل أسبوعين.

ولم يكن "بومبيو" الوحيد الرافض للزيارة، فقد حذرت السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة "نيكي هايلي" من منح الرئيس الإيراني تأشيرة الدخول للولايات المتحدة. 

وقالت للصحيفة إن "الأمم المتحدة تقدم مكبر صوت لزعيم أكبر راعٍ للإرهاب في العالم". 

وفي وقت سابق، أرسل مشرعون جمهوريون رسالة لإدارة "بايدن" حثوا فيها على رفض تأشيرات دخول "رئيسي"، وذلك بعدما أعلن متحدث باسم الحكومة الإيرانية نية "رئيسي" السفر إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

من جانبها، أرسلت 18 منظمة أمريكية بارزة، الأربعاء، رسالة إلى "بايدن" تطالب برفض تأشيرات الدخول لـ"رئيسي"، مشيرة إلى أن رئيسي يخضع للعقوبات الأمريكية، ومتهم بانتهاك حقوق الإنسان حينما كان عضواً في "لجنة الموت" المسؤولة عن إعدامات صيف 1988 في إيران.

وجاءت الدعوات، بعد أيام من نشر تفاصيل مؤامرة الاغتيال الإيرانية التي استهدفت "بومبيو"، وكذلك مستشار الأمن القومي السابق "جون بولتون"، بينما تحاول طهران وواشنطن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد مفاوضات مطولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو إبراهيم رئيسي الجمعية العامة

تقرير أمريكي: إيران تعيق إحياء الاتفاق النووي بعد طرح مطالب جديدة