إيران.. كشف تفاصيل اجتماع برلماني مغلق بحث تطورات المفاوضات النووية

الخميس 18 أغسطس 2022 10:03 ص

كشف مسؤولان بالبرلمان الإيراني، الخميس، عن أبرز ما دار في اجتماع برلماني مغلق شارك فيه قيادات بارزة في البلاد، بشأن مفاوضات الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وعقد الاجتماع الأربعاء، بمشاركة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي "علي شمخاني"، ووزير الخارجية "حسين أمير عبداللهيان"، ورئيس منظمة الطاقة الذرية "محمد إسلامي"، ورئيس الوفد المفاوض "علي باقري كني".

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان "وحيد جلال زاده"، قوله: إن "المشاركين قدموا للنواب تقارير مفصلة عن جولة المفاوضات الأخيرة والمقترح الأوروبي والرد الإيراني عليه".

وأكد "جلال زاده" استعداد إيران لإبرام أي اتفاق يضمن منافعها الاقتصادية.

من جانبه، قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان "أبوالفضل عموئي"، إن "الفريق الإيراني المشارك في مفاوضات إلغاء الحظر، مصمم على إغلاق ملف اتفاق الضمانات والقضايا المثارة بهذا الشأن ضد إيران"، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضاف "عموئي" أن "الفريق الإيراني المفاوض يصر على ضرورة إلغاء القضايا المتعلقة باتفاق الضمانات من أجل التوصل إلى اتفاق مستديم".

وتابع: "قدم شمخاني تقريرا عن مسار المفاوضات، وكان تركيزه الأساسي على قانون الإجراء الاستراتيجي لمجلس النواب مهم وأساسي وفاعل في تعزيز المصالح الوطنية، ولهذا السبب سيستمر مسار العمل في إطار دعم هذا القانون".

وأردف "عموئي": "قدم أمير عبداللهيان أيضاً تقريرا حول القضايا الدبلوماسية الرئيسية، وبحث باقري المناقشات التي أجريت وكذلك مسودة النص التي تم إعداد الأجزاء الرئيسية منها حتى الآن، وأجاب عن أسئلة النواب".

يذكر أن إيران قدمت ردّها خطيا على النص المقترح من قبل الاتحاد الاوروبي، مؤكدة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

وقال "محمد مرندي"، مستشار فريق التفاوض الإيراني، إن "إيران أعربت عن هواجسها، لكن حل القضايا المتبقية ليس بالأمر الصعب كثيرا"، موضحا أن "هواجس إيران تتعلق بنكث الأطراف الغربية العهد تجاه خطة العمل الشاملة المشتركة".

من جانبه، قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، إن "إيران ردت مساء الإثنين على مسودة النص النهائي للاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم في عام 2015".

وأضاف: "ندرس تفاصيل هذا الرد لكننا لا نستطيع الكشف عنه في الظرف الراهن".

وكان متحدث وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، قال إن واشنطن لم تطرح مسألة تخفيف العقوبات عن إيران، مؤكدا أن العقوبات خارج نطاق الاتفاق النووي غير مطروحة للنقاش.

وقال "برايس" خلال إفادة صحفية: "لم نقترح تخفيف العقوبات على إيران في سياق المحادثات النووية"، مؤكدا أن "الرئيس بايدن كان واضحا دائما بأن العقوبات خارج نطاق الاتفاق النووي ليست محل نقاش".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي علي شمخاني الاتحاد الأوروبي

 لماذا يكافح بايدن لإحياء الاتفاق النووي مع إيران؟

ضغوط شديدة على بايدن لمنع زيارة الرئيس الإيراني إلى نيويورك

تفاؤل روسي بإنجاز قريب ومسؤول أمريكي: إيران تخلت عن خط أحمر لإحياء الاتفاق النووي

الاتفاق النووي مع إيران يقترب.. والشيطان يكمن في التفاصيل