جلسة سرية وطارئة.. برلمان إيران يناقش مستجدات إحياء الاتفاق النووي

الأربعاء 17 أغسطس 2022 08:28 ص

يناقش البرلمان الإيراني، الأربعاء، تطورات المفاوضات النووية، وإمكانية التوصل لاتفاق.

جاء ذلك في جلسة سرية، لم يعلن عنها من قبل، بحضور وزير الخارجية "حسين أمير عبداللهيان"، وأمين مجلس الأمن القومي "علي شمخاني"، ورئيس هيئة الطاقة الذرية "محمد إسلامي"، وكبير المفاوضين الإيرانيين "علي باقري كني".

ومن المقرر أن يبحث البرلمان في جلسته المغلقة المقترحات التي قدمتها إيران، ردا على المسودة الأوروبية لإحياء الاتفاق النووي.

وردت إيران على المقترح الأوروبي في وقت متأخر، الإثنين، لكن لم تقدّم هي أو الاتحاد الأوروبي أي تفاصيل بشأن محتوى الرد.

في حين كشف مسؤول إيراني رفيع أن رد بلاده "واقعي ومهني"، ويتضمن ملاحظات مهمة "لتأمين مصالحها"، وأن طهران تنتظر الرد على ملاحظاتها خلال ساعات.

ومن المقرر أن تجري الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، الأربعاء، مشاورات بشأن الرد الإيراني على المقترح الذي تقدم به الأوروبيون لإحياء الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة "بلومبرج"، عن مسؤول مطلع (لم تسمه)، أن الاتحاد الأوروبي بصدد التشاور مع الولايات المتحدة بشأن المضي قدما في الخطوة التالية.

وأضاف أن "رد إيران لا يزال يتطلب دراسة، كما أن الأطراف الأخرى في المحادثات النووية بما فيها الولايات المتحدة والصين وروسيا لا تزال بصدد تقييم الرد الإيراني".

بدوره، قال المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا "ميخائيل أوليانوف"، إن المقترحات التي قدمتها إيران في مسودة العودة إلى الاتفاق النووي كانت معقولة وجدية.

وتابع "أوليانوف"، أن روسيا ترى أن الرد الإيراني كان إيجابيا، مشيرا إلى إمكانية انعقاد اجتماع وزاري لـلجنة المشتركة للاتفاق النووي إذا قدمت واشنطن ردا إيجابيا.

وكانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نقلت عن دبلوماسي إقليمي قوله، إن القضية الرئيسية التي تقف أمام إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران، هي الضمانات المطلوبة من طهران، لتعويضها إذا قررت أي إدارة أمريكية في المستقبل، الانسحاب مرة أخرى من الاتفاق.

وأوضح الدبلوماسي (طلب عدم الكشف عن هويته)، أنه تمَّ إحراز تقدم في تقريب وجهات النظر، خاصة ما يتعلق بمسألة العقوبات غير المباشرة على الشركات الإيرانية العاملة في الخارج.

وبعد محادثات متقطعة وغير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران، استمرت 16 شهرا، قام خلالها الاتحاد الأوروبي بجولات مكوكية بين الطرفين، قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي في 8 أغسطس/آب الحالي إن التكتل قدّم عرضا "نهائيا"، ويتوقع ردا في غضون "أسابيع قليلة جدا".

وقد أتاح اتفاق عام 2015 بين طهران وكل من واشنطن وباريس ولندن وبرلين وموسكو وبكين، رفع عقوبات عن إيران، مقابل خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، معيدة فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران، التي ردّت بالتراجع تدريجيا عن أغلب التزاماتها بموجب الاتفاق.

وبدأت إيران والقوى المنضوية في الاتفاق مباحثات لإحيائه في أبريل/نيسان 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، وبتسهيل من الاتحاد الأوروبي.

ورغم تحقيق تقدم كبير في المفاوضات، فإن المباحثات عُلّقت في مارس/آذار الماضي، مع بقاء نقاط تباين بين طهران وواشنطن، لم يتمكن المعنيون والوسطاء من ردم الهوة بشأنها بعد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران برلمان إيران أمريكا الاتحاد الأوروبي

مفاوض إيراني: قريبون من الاتفاق النووي أكثر من أي وقت

ثلاث قضايا تعرقل إحياء الاتفاق النووي الإيراني

تقرير أمريكي: إيران تعيق إحياء الاتفاق النووي بعد طرح مطالب جديدة

إيران.. كشف تفاصيل اجتماع برلماني مغلق بحث تطورات المفاوضات النووية

تفاصيل جديدة حول المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي.. تعرف عليها