استهداف خط لنقل الطاقة الكهربائية بعبوات ناسفة في كركوك

الجمعة 19 أغسطس 2022 03:52 م

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، الجمعة، عن تعرض أحد خطوط نقل الطاقة الكهربائية لاستهداف بعبوات ناسفة في محافظة كركوك بشمال العراق.

وقالت الوزارة في بيان إنه "في الوقت الذي تعمل فيه ملاكات الوزارة ليلا ونهارا لضمان زيادة وديمومة استقرارية تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، يتكرر استهداف خطوط نقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية من قبل العناصر التخريبية".

وأوضحت أن أحد الخطوط الناقلة للكهرباء، شمال سامراء، تعرض إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة، ما تسبب في سقوط أحد أبراجه وخروج الخط عن الخدمة ضمن محافظة كركوك (..) وخروج متنقلتي الناعمة وحقل عجيل النفطي عن العمل في محافظة صلاح الدين".

ولفتت الوزارة إلى أن الفرق المختصمة تعمل على إعادة تشييد البرج المتضرر وتسليك الخط وإعادته للخدمة بأسرع وقت.

وتُعد الحادثة هي الثانية خلال 24 ساعة، في محافظة كركوك، إذ تعرض صباح الخميس خط آخر إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة على الأبراج.

كما جرى فجر الخميس استهداف خط شمال البصرة بعيارات نارية، إثر نزاعات عشائرية أدت إلى تقطع أسلاك الخط الناقل وتسبب بانفصال خطوط نقل الكهرباء في المنطقة الجنوبية مع الفرات.

وأشارت الوزارة إلى أن الاستهداف كاد يتسبب بإطفاء تام للمنطقة الجنوبية، إلا أن دائرة التشغيل والتحكم تمكنت من السيطرة على المنظومة الجنوبية وإعادة مزامنتها وربطها بالمنظومة دون حدوث أي انقطاع للتيار.

يشار إلى أن خطوط نقل الكهرباء تتعرّض للضرر بصفة مستمرة في المناطق التي تشهد نزاعات عشائرية في المحافظات الجنوبية، خاصة مناطق شمال محافظة البصرة.

المصدر | الخليج الجديد+رووداو

  كلمات مفتاحية

العراق كهرباء الطاقة الكهربائية

إيران والعراق يوقعان أول اتفاقية طويلة الأمد بمجال الكهرباء

مع دخول الصيف.. أزمة الكهرباء تهدد باضطرابات واسعة في العراق