كيسنجر: التوتر الصيني الأمريكي قد يدمر العالم

السبت 20 أغسطس 2022 07:20 ص

حذر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، "هنري كيسنجر"، من خطورة التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين، معتبراً أنه من الممكن أن يتحول إلى "أكبر تحد يواجه البشرية".

وأكد "كيسنجر"، في مقابلة مع شبكة CNN عرضت مقتطفات منها مساء الجمعة، أن "البلدين لديهما القدرة على تدمير العالم"، مشدداً على أن الصراع العسكري بينهما "سيجعل العالم أسوأ مما كان عليه بعد الحرب العالمية الأولى".

وأضاف: "إذا كان هناك صراع عسكري بين الولايات المتحدة والصين، فإن العالم سيبدو اليوم أسوأ بلا حدود مما كان عليه بعد الحرب العالمية الأولى (..) أعتقد أن من واجب سياستنا الخارجية وسياستهم مناقشة القضايا التي يمكن أن تتفلت وتخرج عن نطاق السيطرة".

ووصف "كيسنجر" زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" لتايوان بأنها "لم تكن حكيمة"؛ لأنها منحت بكين فرصة لتهديد تايوان.

وتأتي تلك التصريحات فيما يرتفع التوتر بين واشنطن وبكين، لاسيما حول ملف جزيرة تايوان، خصوصاً بعد تدريبات عسكرية أجرتها الصين هذا الشهر للتعبير عن غضبها من زيارة "بيلوسي" إلى تايبيه، ملقية باللوم على واشنطن في إثارة التوتر.

وتعتبر بكين تايوان القضية الأهم والأكثر حساسية في علاقاتها بالولايات المتحدة، كما تؤكد أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها.

يذكر أن "كيسنجر" دعا مراراً لسياسة الوفاق مع الصين، وسافر في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 إليها، وحذر من التصعيد بين واشنطن وبكين، كما التقى الرئيس الصيني "شي جين بينج".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هنري كيسنجر الصين أمريكا

هنري كيسنجر: العالم قريب من اختلال خطير في توازنات القوى

جورج فريدمان: هكذا كان عام 1991 حاسما في تغيير مسار التاريخ

الصين تجند 154 عالما عملوا في مختبر نووي أمريكي

كيسنجر يزور الصين ويلتقي وزير دفاعها الخاضع لعقوبات أمريكية

قرقاش يشيد بزيارة كيسنجر للصين وعبدالله بن زايد يعلق.. ماذا قالا؟