بحضور بن سلمان وتهنئة من زيلينسكي.. أوسيك بطلا للعالم في الوزن الثقيل للملاكمة

الأحد 21 أغسطس 2022 07:00 ص

فاز الملاكم الأوكراني "أولكسندر أوسيك"، على البريطاني "أنتوني جوشوا"، ليحتفظ بألقاب العالم للوزن الثقيل للملاكمة.

جاء ذلك في النزال الذي احتضنته حلبة الصالة المغلقة في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وأطلق عليه "نزال البحر الأحمر"، وانتهى بعد 12 جولة انقسم فيها الحكام، إذ منح اثنان منهما الفوز لـ"أوسيك"، وواحد لـ"جوشوا".

وكان النزال ثأريا لـ"جوشوا"، بعدما تلقى صدمة كبيرة بخسارته لكل ألقابه العالمية في الوزن الثقيل، على يد "أوسيك"، في سبتمبر/أيلول 2021، لكن الملاكم الأوكراني حرمه من ذلك، وكرر انتصاره على نظيره البريطاني.

وأهدى "أوسيك"، الذي بدا أكثر صلابة في الجولات الأخيرة، الفوز إلى أبناء بلده الذين يواجهون غزواً روسياً منذ فبراير/شباط الماضي، وقال: "أهدي هذا الفوز إلى بلدي، عائلتي، فريقي وكل الجنود الذين يدافعون عن وطني".

وحمل الملاكم ألوان علم أوكرانيا، وكلمات "ألوان الحرية" على ملابسه.

واستثنائيا، نُقل النزال مجانًا بموجب صفقة خاصة في جميع أنحاء أوكرانيا، حيث تطوّع "أوسيك" كجندي في فبراير/شباط، قبل أن يقبل خوض النزال الثأري، بحسب فرانس برس.

حضر النزال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، ونخبة من الشخصيات الرياضية والعالمية، يتقدمهم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) "جياني انفانتينو"، ووزير الرياضة السعودي الأمير "عبدالعزيز الفيصل".

وشهد النزال، حشدا جماهيريا من عشاق رياضة الملاكمة، قارب الـ40 ألفاً، قدموا من 60 دولة.

من جانبه، علق الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، على "نزال البحر الأحمر"، في منشور على "تويتر"، الأحد، قال فيه إنه "انتصار صعب ولكنه مهم جدا وضروري".

وأضاف أن "الدفاع عن لقب بطل العالم هو رمز للقوزاق (مجموعة إثنية) الذين لا يتخلوا عن لقبهم، وسوف يقاتلون من أجله وسيفوزون بالتأكيد!".

وتعد هذه الهزيمة الثالثة في مسيرة "جوشوا" الاحترافية في الملاكمة، بعد أن تعرض للخسارة الأولى على يد "أندي رويز جونيور" في عام 2019، ثم ضد "أوسيك" العام الماضي.

على الجانب الآخرِ، حافظ "أوسيك" على سجله الخالي من الهزائم حتى الآن في نزالات الوزن الثقيل، منذ بداية مسيرته الاحترافية.

وضمن النزالات الثانوية (10 نزالات)، سجل الملاكم السعودي "زياد المعيوف" انطلاقة تاريخية بفوزه على منافسه المكسيكي "ألاتور"، بالضربة التقنية القاضية.

كما حقق الأردني "بدر السمرين"، فوزاً بذات الطريقة على الأذربيجاني "تارفيردي".

ويعد نزال البحر الأحمر، ثاني نزال عالمي تستضيفه السعودية بعد النزال الذي أقيم في حلبة الدرعية ديسمبر/كانون الأول 2019، وكسبه البريطاني "جوشوا"، وتوج خلاله بلقب بطولة العالم للوزن الثقيل للملاكمة، بعد فوزه على منافسه المكسيكي "آندي رويز"، بمجموع النقاط، بعد انتهاء الجولة الأخيرة.

وخلال السنوات الأخيرة، تحرص المملكة على استضافة بطولات رياضية، ومسابقات أوروبية في ألعاب مختلفة، كما تشرع في تنظيم بطولات نسائية في ألعاب عدة.

وتستخدم المملكة البطولات الرياضية للتغطية على أعمالها ضد حقوق الإنسان وحرية التعبير وغير ذلك من الانتهاكات، وهو ما يعرف بـ"الغسيل الرياضي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ملاكمة الوزن الثقيل أوسيك جوشوا بن سلمان زيلينسكي

ملاكمة.. السعودية تستضيف نزالا ناريا بين أوسيك وجوشوا في أغسطس

بالضربة القاضية.. بريطانية من أصل صومالي تفوز بأول مباراة ملاكمة للسيدات بالسعودية

الرياض تستضيف نزال توحيد ألقاب الملاكمة فيوري وأوسيك