الصين تلجأ إلى الاستمطار لحماية محاصيلها الزراعية

الأحد 21 أغسطس 2022 11:04 ص

قالت الصين، إنها ستحاول حماية محصول الحبوب لديها من الجفاف القياسي باستخدام المواد الكيميائية للاستمطار، بينما تنتظر المصانع في الجنوب الغربي، الأحد، لمعرفة ما إذا كانت ستغلق لمدة أسبوع آخر، بسبب نقص المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية.

وأدى الصيف الأكثر سخونة وجفافا، منذ أن بدأت الصين عملية الرصد والتسجيل قبل 61 عاما، إلى ذبول المحاصيل وترك الخزانات عند نصف مستوى المياه الطبيعي.

وتم إغلاق المصانع في مقاطعة "سيتشوان"، الأسبوع الماضي، لتوفير الطاقة للمنازل، مع زيادة الطلب على أجهزة تكييف الهواء، في الوقت الذي وصلت فيه درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية.

ووفقا لصحيفة "جلوبال تايمز"، قال وزير الزراعة "تانغ رين جيان"، إن الأيام العشرة المقبلة هي "فترة مهمة لمقاومة الضرر"، بالنسبة لمحصول الأرز في جنوب الصين.

وأضاف "تانغ"، أن السلطات ستتخذ خطوات طارئة "لضمان حصاد الخريف للحبوب"، الذي يمثل 75% من الإجمالي السنوي للصين.

وقالت وزارة الزراعة الصينية، إن السلطات "ستحاول زيادة هطول الأمطار" عن طريق الاستمطار بالمواد الكيميائية، ورش المحاصيل بـ"عامل الاحتفاظ بالمياه" للحد من التبخر.

ولم تذكر تفاصيل عن مكان القيام بذلك.

وتضاعف هذه الاضطرابات التحديات التي تواجه الحزب الشيوعي الحاكم، حيث يستعد الرئيس "شي جين بينج"، أقوى زعيم في البلاد منذ عقود، لمحاولة كسر التقاليد ومنح نفسه ولاية ثالثة مدتها 5 سنوات كزعيم، وذلك في اجتماع يعقد في أكتوبر/تشرين الأول أو نوفمبر/تشرين الثاني.

وسيكون لخفض محصول الحبوب الصينية تأثير عالمي محتمل.

فمن شأنه أن يعزز الطلب على الواردات، ما يضيف إلى الضغط التصاعدي بشأن التضخم في الولايات المتحدة وأوروبا الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عدة عقود.

والأحد، انتظرت آلاف المصانع في مقاطعة سيتشوان التي تصنع الألواح الشمسية ورقائق المعالجات وغيرها من السلع الصناعية، لتعرف ما إذا كان سيتم تمديد إغلاق الأسبوع الماضي، الذي بلغ 6 أيام، أم لا.

وقالت وثيقة تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي في الصين، قيل إنها صادرة عن إدارة صناعة المعلومات والاقتصاد في سيتشوان، إن الإغلاق سيمتد حتى الخميس، ولكن لم يكن هناك تأكيد رسمي.

ولم يتم الرد على اتصالات بالإدارة الاقتصادية وحكومة المقاطعة.

وتقول حكومتا سيتشوان ومقاطعة "هوبي" المجاورة، إن هناك خسارة كاملة لمحاصيل آلاف الأفدنة، ما يضر بملايين الأشخاص.

وأعلنت حكومة هوبي حال الطوارئ، السبت، بسبب الجفاف، وقالت إنها ستفرج عن مساعدات الكوارث.

وقالت حكومة سيتشوان، إن 819 ألف شخص يواجهون نقصا في مياه الشرب.

وكانت سيتشوان الأكثر تضررا من الجفاف لأنها تحصل على 80% من طاقتها من السدود الكهرومائية.

وتقول حكومة المقاطعة إن منسوب المياه في الخزانات انخفض إلى النصف. ودعت في وقت سابق الشركات المصنعة إلى "ترك الطاقة الكهربائية للمواطنين".

وصدرت أوامر للمصالح ومراكز التسوق في سيتشوان بإطفاء الأنوار ومكيفات الهواء.

وقالت شبكة قطارات الأنفاق في "تشنغدو"، عاصمة المقاطعة، إنها أطفأت آلاف المصابيح في المحطات.

المصدر | أسوشيتد برس

  كلمات مفتاحية

جفاف أمطار محاصيل زراعية أزمة طاقة

جفاف وموجات حر.. الطبيعة تتحدى!

خبراء: جفاف 3 أنهار يفاقم أزمة الطاقة في أوروبا