بعد قطر.. مساعدات إماراتية وسعودية للسودان لمواجهة الفيضانات

الأحد 21 أغسطس 2022 12:46 م

أعلنت الإمارات، تقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 6.8 ملايين دولار، إلى السودان، الذي يتعرض لظروف مأساوية بسبب السيول والأمطار.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، السبت، إن الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، وجَّه بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 25 مليون درهم  (6.8 ملايين دولار)، إلى المتأثرين والنازحين بسبب السيول والفيضانات في السودان.

وتستهدف المساعدات المساهمة في دعم تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين وعائلات الضحايا.

وتهدف المساعدات الإغاثية كذلك إلى "دعم الجهود السودانية وقدرات المؤسسات المعنية في احتواء التداعيات الإنسانية الناجمة عن السيول والفيضانات التي تعرضت لها مناطق واسعة في السودان الشقيق".

كما أعلن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، استعداد المملكة، تقديم مساعدات إلى المتأثرين والنازحين بسبب السيول والفيضانات في السودان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، السبت، بين ولي العهد السعودي، ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق "عبدالفتاح البرهان".

ولفت "بن سلمان"، وفق صحف سودانية، إلى أهمية المساهمة في دعم تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين وعائلات الضحايا.

كما أكد عمق وقوة العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

جاء ذلك، بعد أن أعلنت قطر تقديم مساعدات إنسانية لمتضررين من السيول بالسودان، فيما كشفت عن توجيهات من أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتسيير طائرات مساعدات أخرى إلى الخرطوم، خلال الأيام المقبلة.

وأفادت وكالة الأنباء السودانية "سونا" (رسمية)، بأنه تم توزيع المساعدات في مقر أمانة حكومة ولاية نهر النيل، شمالي السودان، بمشاركة السفير القطري في الخرطوم عبد الرحمن بن علي الكبيسي، وممثلين عن جمعية قطر الخيرية.

كما قدمت مصر، الأسبوع الماضي، 5 طائرات نقل عسكرية، محملة بأطنان من المساعدات الإغاثية، اشتملت على كميات كبيرة من الخيام والبطاطين والمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل السودانيين.

والسبت، أعلنت السلطات السودانية، السبت، محلية المناقل بولاية الجزيرة (وسط البلاد) "منطقة كوارث" جراء السيول والأمطار التي اجتاحتها، وأسفرت عن خسائر بشرية ومادية.

ولقي 79 سودانياً مصرعهم وأصيب 30 آخرون، منذ يونيو/حزيران الماضي، من جراء انهيار عدد من المنازل في مناطق متفرقة من السودان، بسبب السيول والأمطار الغزيرة.

وأعلنت الأمم المتحدة، الأحد الماضي، تضرر نحو 136 ألف سوداني بمختلف مناطق البلاد، من جراء الأمطار الغزيرة والسيول.

ويستمر موسم الأمطار الخريفية في السودان من يونيو/حزيران إلى أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وتهطل عادة أمطار غزيرة في هذه الفترة.

وعادة ما تغمر مياه السيول والفيضانات المزارع والقرى على ضفاف النيل الأزرق خاصة في يوليو/تموز وأغسطس/آب، موسم هطل الأمطار التي عادة ما تؤدي إلى تلف الزراعة وانهيار المباني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساعدات الإمارات السودان سيول

السودان.. وصول أول طائرة مساعدات مصرية ضمن جسر جوي لمتضرري النزاع القبلي

الإمارات تسير جسراً جوياً لإغاثة منكوبي السيول والفيضانات بالسودان

ارتفاع قتلى السيول والفيضانات في السودان إلى 105

تحمل 30.6 طن مواد غذائية.. طائرة مساعدات إماراتية لتشاد