السعودية.. توقيف تشكيل عصابي لسرقة الأموال من البنوك

الاثنين 22 أغسطس 2022 01:45 م

ألقت السلطات السعودية القبض على 11 شخصا شكلوا تنظيما إجراميا للاحتيال على مواطنين ومقيمين من داخل أحد المنازل التي اتخذوها وكرا لأعمالهم غير المشروعة.

وقال مصدر مسؤول في النيابة العامة السعودية الإثنين، إنه جرى إيقاف المتهمين بعد اكتشاف قيامهم بانتحال صفة غير صحيحة، بالانتساب زعما لصفة موظفي بنوك ومصارف، وإرسال رسائل عشوائية على هواتف ضحاياهم، تتضمن تعطل الخدمات البنكية لبطاقات الصراف الآلي، وضرورة تزويدهم بمعلومات وأرقام سرية لإعادة تفعيلها؛ ومن ثم الدخول إلى الحسابات البنكية والاستيلاء على مبالغ مالية.

وكشفت الإجراءات حسب المصدر المسؤول في النيابة العامة، عن وجود العديد من الرسائل النصية بين المتهمين والمجني عليهم، تتضمن رمز التوثيق للدخول إلى الخدمات البنكية والخدمات الحكومية في منصة "أبشر".

وشدد المصدر على ضرورة الوعي المجتمعي حيال الوقائع المرتبطة بأساليب وأنماط الاحتيال المالي عبر وسائل الاتصال، مؤكداً أهمية حماية البيانات الخاصة وحفظها وعدم مشاركتها أو الإدلاء بها إلا وفقاً للقنوات المعتمدة.

وسبق أن حذر البنك المركزي والأمن العام في السعودية من الاحتيال المالي عن طريق انتحال أسماء وصور شخصيات معروفة عبر حسابات التواصل الاجتماعي، وادعاء تقديم مساعدات مالية.

كما حذرا من عدة طرق لانتحال صفة موظفي بنوك من قبل محتالين مجهولين، للوصول إلى بيانات وحسابات العملاء وسرقة أموالهم.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أصدر النائب العام السعودي "سعود بن عبدالله المعجب"، قراراً بإنشاء وحدات مختصة للتحقيق في جرائم الاحتيال المالي، إيماناً بخطر الجرائم على اقتصاديات الأفراد والمجتمع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية انتحال صفة احتيال مالي النيابة السعودية

المركزي السعودي يكشف طرق انتحال صفته للقيام باحتيال مالي

السعودية.. تحذير من احتيال مالي عبر انتحال صفة شخصيات معروفة

القبض على سعودي يتظاهر بالإعاقة لسرقة مركبات تطبيقات التوصيل