السعودية.. تحذير من احتيال مالي عبر انتحال صفة شخصيات معروفة

السبت 16 أبريل 2022 10:38 ص

حذر البنك المركزي السعودي والأمن العام في المملكة، من طرق جديدة يبتكرها المحتالون للإيقاع بمزيد من الضحايا.

وقال البنك المركزي السعودي، في تغريدة له الجمعة، إن أحد طرق وأساليب الاحتيال المالي، هي ادعاء تقديم مساعدات مالية، مع انتحال صور وأسماء شخصيات معروفة عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

وأضافت: "لذلك يجب الحذر من مثل هذه الأساليب، وعدم الإفصاح بأي بيانات شخصية أو حسابات مالية لأي شخص".

بدوره، حذر الأمن العام السعودي، في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر"، الجمعة، من الحسابات والمواقع الوهمية التي تنتحل أسماء شركات مشهورة بهدف بيع سلع أو تقديم خدمات.

وطالب الأمن العام المواطنين في حال تعرضهم لعمليات الاحتيال، بالإبلاغ عن طريق أقرب مركز شرطة أو من خلال تطبيق "كلنا أمن".

يأتي هذا التحذير بعد أيام، من تحذير مماثل أطلقه البنك المركزي من طرق يستخدمها المحتالون لإقناع ضحاياهم بالكشف عن حساباتهم البنكية، عبر انتحال صفة مسؤولين حكوميين وجهات رسمية حكومية وادعاء أنه يوجد استحقاقات مالية للضحية.

كما يقوم المحتالون بتزييف مواقع إلكترونية لجهات معروفة من أجل الحصول على معلومات الضحايا بطرق غير مشروعة، هذا بالإضافة إلى إرسال بريد إلكتروني أو رسائل نصية مزيفة، مع انتحال جهة تجارية معروفة.

ومنذ أقل من أسبوع، أعلن البنك المركزي السعودي تحديث التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية المؤقتة لحماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي.

وتضمن التحديث إعادة رفع حد الحوالات اليومي لعملاء البنوك إلى المستويات التي كانت عليها سابقا، وإمكانية خفض ذلك الحد عبر التواصل مع البنك.

كما شمل التحديث إتاحة إمكانية تقديم خدمة فتح الحسابات البنكية عن بعد.

وأكد البنك المركزي لعملاء البنوك ضرورة أخذ الحيطة والحذر من العمليات الاحتيالية، وعدم التفريط بإفشاء البيانات البنكية والشخصية، مثل الأرقام السرية ورموز التحقق لأي شخص أو جهة، مع أهمية التأكد من موثوقية المواقع الإلكترونية المتعامل معها.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أصدر النائب العام السعودي "سعود بن عبدالله المعجب"، قراراً بإنشاء وحدات مختصة للتحقيق في جرائم الاحتيال المالي، إيماناً بخطر الجرائم على اقتصاديات الأفراد والمجتمع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الأمن العام المركزي السعودي احتيال مالي

السعودية تحقق في قضية احتيال تورط بها مشاهير بمواقع التواصل

بـ3 ملايين دولار.. السعودية تكشف عملية احتيال بالبتكوين

موظفة كويتية تحصل على 462 ألف دولار بالاحتيال وتفر للسعودية

المركزي السعودي يحذر من طرق تزوير أرقام الاتصال للاحتيال المالي

مصدره الإمارات.. تحذير سعودي جديد من احتيال مالي

السعودية.. توقيف تشكيل عصابي لسرقة الأموال من البنوك

السعودية.. توقيف عصابة تسرق عملاء البنوك

كرة مثقوبة بالرصاص.. كيف أثرت الحرب على الرياضة السودانية