انخفاضات متتالية.. النفط يهبط إلى 93 دولارا لخام برنت و87 للأمريكي

الاثنين 22 أغسطس 2022 03:11 م

سجلت أسعار النفط، الإثنين، تراجعات متتالية، على وقع التجاذب بين شح المعروض العالمي والمخاوف من الركود وارتفاع الدولار.

وسجلت العقود الآجلة لـ"خام برنت" تسليم أكتوبر/ تشرين الأول تراجعًا بنسبة 0.45% ليبلع سعر البرميل 96.87 دولاراً بحلول الساعة 2 ظهرًا بتوقيت جرينتش، لكنه انخفض بعدها بدقائق 4.10% إلى 92.50 دولار للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لـ"خام غرب تكساس الوسيط"، تسليم سبتمبر/أيلول، بنسبة 0.33% إلى 90.47 دولاراً للبرميل، وتوالت الانخفاضات بعدها بدقائق أيضا لتسجل 86.60 دولار للبرميل.

وقلص الخامان القياسيان خسائرهما بعض الشيء في وقت لاحق، ليجري تداول برنت عند 93.10 دولارا للبرميل والخام الأمريكي عند 87.25 دولار.

وعلّق "أوليه هانسن"، رئيس قسم السلع الأولية في بنك "ساكسو"، أن أسعار النفط تسجل تراجعات منذ أوائل مارس/آذار؛ بسبب ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته في عدة عقود.

وأضاف: "بينما استمرت المؤسسات في بيع النفط الخام تحسبا لحدوث تباطؤ اقتصادي، كانت سوق المنتجات المكررة ترسل إشارة أخرى مع ارتفاع هوامش المصافي مرة أخرى، ويرجع ذلك جزئيا إلى ارتفاع أسعار الغاز مما يجعل البدائل المكررة، مثل الديزل، تبدو رخيصة".

ولا تزال الإمدادات في جميع أنحاء العالم محدودة نسبيا، وقال مشغل خط أنابيب يضخ نحو 1% من النفط العالمي عبر روسيا، إنه سيخفض الإنتاج مرة أخرى بسبب المعدات التالفة.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في 5 أسابيع الإثنين، فيما يؤثر صعود العملة الأمريكية عكسيا بشكل عام على السوق؛ لأن معظم تجارة النفط العالمية تتم بالدولار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

النفظ أسعار النفط تراجع أسعار النفط الغاز الطبيعي

أسعار النفط تخفض بورصتي أبوظبي ودبي 

يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية.. برنت فوق 100 دولار للبرميل

برنت يتراجع وسط مخاوف من ضعف الطلب وقوة الدولار