ارتفاع قياسي في أسعار الغاز.. ومخاوف من انقطاع الكهرباء بأوروبا خلال الشتاء

الثلاثاء 23 أغسطس 2022 08:13 م

ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا إلى مستويات قياسية، الإثنين، مع استعداد روسيا لوقف الإمدادات إلى دول الكتلة عبر خط الأنابيب، وفقا لصحيفة "التايمز".

وفي بريطانيا، ارتفعت أسعار الغاز إلى ما يصل إلى 719 بنس لكل وحدة حرارية، أي أكثر من 13 مرة من متوسط الأسعار خلال عقد من الزمن قبل الأزمة.

وبناءً على الأسعار الحالية، يمكن أن ترتفع الفواتير مرة أخرى إلى 4650 جنيه إسترليني سنويا خلال يناير/كانون ثاني، و5341 جنيه في أبريل/نيسان، وفقا لتوقعات الخبراء.

وترفع الزيادات في أسعار الغاز من فواتير الطاقة المنزلية؛ مما يهدد بضغوطات مالية إضافية على المستهلكين الذين يستعدون لشتاء شديد البرودة في أوروبا.

وتتزايد المخاوف بشأن خطر نقص الطاقة الذي يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء، لكن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني كرر، الإثنين، موقف الحكومة بأن المستهلكين يمكن أن يكونوا واثقين من الإمدادات.

من المتوقع بالفعل أن تقفز فواتير معظم الأسر السنوية بنسبة 80% إلى 3554 جنيه إسترليني سنويا، اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لتقديرات "كورنوال انسايت"، وهي شركة توفر معلومات وتحليلات بشأن أسواق الطاقة.

وحذر المستشار الرئيسي في "كورنوال انسايت"، "كريغ لوري"، من أنه "من الصعب معرفة عدد الأشخاص الذين سيتعاملون مع الشتاء القادم"، وحث الحكومة على تنفيذ "خطة شاملة لدعم الطاقة وخطة توفر تقديم دعم دائم لفواتير المستهلك".

وأضاف: "أزمة الطاقة ليست بالشيء الذي يمكن حله بسرعة، وسياسات قصيرة المدى تؤدي إلى بضعة أشهر من الراحة".

وتعتمد أوروبا على روسيا للحصول على 40% من إمداداتها، لكن موسكو قلصت تدفقات الغاز في رد واضح على العقوبات الغربية التي فرضت بعد غزو أوكرانيا. 

وقطعت شركة "غازبروم" العملاقة بالفعل الإمدادات عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى ألمانيا إلى خُمس المستويات العادية، وتغلق الآن خط الأنابيب بالكامل لمدة ثلاثة أيام الأسبوع المقبل بحجة الصيانة.

وقال رئيس تحليلات الغاز في وكالة "Icis"، "توم مارزيك مانسر"، إن القرار "دفع أسواق الغاز الأوروبية إلى حالة من الجنون". 

وأضاف: "هناك خوف حقيقي في السوق من أن الأنبوب لن يعود إلى الخدمة".

وتستورد بريطانيا القليل من الغاز من روسيا قبل الغزو ولم تتسلم أي شحنات منذ مارس/آذار. 

ومع ذلك، فإن سوقها مرتبط بخط أنابيب إلى القارة، وقد أدى النقص إلى زيادة الطلب على الغاز من مصادر أخرى مثل الغاز الطبيعي المسال وواردات خطوط الأنابيب من النرويج؛ ما أدى إلى ارتفاع الأسعار في بريطانيا وكذلك في أوروبا.

وقال المحللون في "إنفستيك"، إن "إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا انخفضت بالفعل بنسبة 75% على أساس سنوي"، قبل إعلان شركة "غازبروم"، الأمر الذي دفع أسعار الغاز في أوروبا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق (عشرة أضعاف متوسط عشر سنوات) لمدة خمسة أيام متتالية.

وحذروا من أن الأسعار من المرجح أن تظل مرتفعة مع وصول الأسعار الآجلة لعام 2025 إلى ثلاثة أضعاف متوسط العشر سنوات. 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

غاز أسعار الغاز غاز أسعار الغاز أزمة الطاقة

تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء

أوروبا تستعد لانقطاعات محتملة لشبكات الهواتف المحمولة