اليابان.. استقالة قائد الشرطة الوطنية على خلفية اغتيال شينزو آبي

الخميس 25 أغسطس 2022 12:28 م

أعلن قائد الشرطة الوطنية في اليابان "إيتارو ناكامورا"، الخميس، أنه قدم استقالته بعد اعترافه بالفشل في حماية رئيس الوزراء السابق "شينزو آبي"، الذي اغتيل في 8 يوليو/تموز خلال تجمع انتخابي.

وقال "ناكامورا"، في مؤتمر صحفي: "قررنا إعادة تنظيم فريقنا والبدء من جديد فيما يتعلق بمهماتنا الأمنية ولهذا السبب قدمت استقالتي".

وتم اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق أثناء إلقائه خطابا في تجمع انتخابي، وأظهرت لقطات دوى صوت إطلاق نار سادت خلاله حالة من الفوضى، قبل أن يظهر مجموعة من الأشخاص بلباس مدني وهم يلقون القبض على ما يبدو أنه المسلح الذي أطلق النار.

وأحيا اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق، على يد رجل ناقم على كنيسة التوحيد، المعروفة باسم "طائفة مون"، جدلا قديما في اليابان حول هذه المجموعة الدينية المعروفة بارتباطاتها السياسية.

وكان "تيتسويا ياماغامي"، المتهم بقتل "آبي" والمعتقل منذ الحادثة في 8 يوليو/تموز، يشعر بالاستياء حسب الشرطة من "منظمة محددة" مرتبطة على حد قوله برئيس الوزراء السابق.

وكشفت وسائل الإعلام المحلية على الفور، أنها كنيسة التوحيد ومن أتباعها والدة المشتبه به.

فبعد انتحار زوجها، انضمت "ياماغامي" إلى هذه الكنيسة في تسعينات القرن العشرين، ويبدو أنها أصبحت مهووسة على الفور بإيمانها الجديد.

وقال "عم ياماغامي" لوسائل إعلام يابانية، إن ابن شقيقه كان يتصل به طلباً للمساعدة، عندما كان طفلا، لأن والدته كانت تترك أولادها الثلاثة بمفردهم، وبدون طعام لحضور طقوس العبادة.

وأضاف أنها تسببت في إفلاس العائلة بتبرعها بمئة مليون ين (حوالى مليون دولار في ذلك الوقت) للكنيسة.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

اليابان شينزو آبي اغتيال

إدانات دولية لاغتيال شينزو آبي.. ودول عربية تعزي اليابان

اليابان.. شينزو آبي ترك أثراً عميقاً في الحياة السياسية

نجاة نائبة الرئيس الأرجنتيني من محاولة اغتيال.. واعتقال منفذ الهجوم

على رأسهم الشيخ تميم.. ممثلون خليجيون يشاركون في جنازة شينزو آبي