إيران مستعدة لإرسال الوقود هبة غير مشروطة للبنان

السبت 27 أغسطس 2022 07:30 م

أعلنت إيران استعدادها لإرسال الوقود اللازم لعمل محطات توليد الكهرباء في لبنان، كهبة غير مشروطة، فور قبول الحكومة اللبنانية بذلك.

وقال السفير الإيراني في لبنان "مجتبى أماني"، في تصريحات السبت، إن "بلاده حريصة على تقديم الدعم الكامل للشعب اللبناني، وفي حال قبول لبنان للهبة، سيكون بالإمكان عقد لقاء رسمي للتنسيق المباشر بشأن خطة التنفيذ".

جاء تصريح السفير الإيراني خلال استقباله الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي "علي حجازي"، الذي أكد "تقدير الحزب لدور إيران الذي أسهم في تجنيب لبنان، والمنطقة الوقوع في فخ الكثير من المؤامرات الهادفة إلى تغيير هوية المنطقة، وإسقاط قضاياها المحقة وفي مقدمتها تحرير فلسطين"، حسب قوله.

كما ثمن "حجازي"، المبادرات الإيرانية الداعمة للشعب اللبناني، و"التي تساعده في تجاوز محنته، وليس آخرها هبة الوقود الإيراني غير المشروطة".

وأعرب السفير الإيراني، عن أسفه لعدم قبول الحكومة اللبنانية حتى الساعة الهبة، رغم المعاناة التي يعيشها الشعب اللبناني​ نتيجة الانقطاع الدائم للكهرباء.

والشهر الماضي، رحب وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "وليد فياض"، بأيّ  هبة إيرانية لمدّ معامل الكهرباء بالوقود.

وزاد: "لكن المشكلة تكمن في التطمين الخطي النهائي من إدارة الخزانة الأمريكية، بعدم وجود تداعيات سلبيّة من قانون قيصر على هذه الاتفاقيات".

وتخضع صادرات النفط الإيرانية لعقوبات أمريكية، وهو ما أثار مخاوف سياسيين لبنانيين من احتمال تعرض لبنان إلى عقوبات جراء جلب نفط إيراني.

ويعاني اقتصاد لبنان من أزمة شح وفرة الوقود اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية، ما أثّر على فترة تزويد المرافق الطاقة التي لا تتجاوز 8 ساعات بأفضل الأحوال.

وتوجد في لبنان 7 محطات لتوليد الكهرباء، توقفت 5 منها عن العمل خلال الفترة الماضية، فيما توفر محطتا "دير عمار" و"الزهراني"، 40%  من الطاقة بالبلاد.

كما تعاني البلاد منذ أكثر من عامين ونصف أزمة اقتصادية ومالية طاحنة، سببت تدهورا حادا في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وشحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، وارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الوقود هبة إيرانية لبنان أزمة الكهرباء

إيران تعرض هبة لتسليح الجيش اللبناني والولايات المتحدة تحذر من قبولها