الأربعاء 15 أكتوبر 2014 05:10 ص

بعد المنحة السعودية للجيش اللبناني، إيران تعرض هبه إيرانية لتسليحه ومصادر تؤكد مخالفة ذلك لقرارات مجلس الأمن، ما يعرض لبنان للعقوبات حال قبولها الهبة الإيرانية.

أعلن السفير الإيراني لدى لبنان «محمد فتحعلي» أن «الهبة العسكرية الإيرانية للجيش اللبناني غير مشروطة، ومن دون مقابل، وهي من دولة إلى دولة من دون وسيط، وتشمل أسلحة وذخائر» مؤكدا «ونحن جاهزون لإرسالها».

وقال بعد لقائه وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل»: «إن العلاقات الطيبة ما بين البلدين الشقيقين تجعلنا نرى أن لدينا أهدافاً ومصالح مشتركة، وأيضاً مواقف سياسة ورؤية مشتركة تجاه العديد من الملفات، واتفقنا على متابعة الكثير من الأمور المتصلة بترسيخ وتوطيد العلاقات بين البلدين في مجالات عدة».

وكشفت مصادر مطلعة لـصحيفة «النهار» اللبنانية أن «اللقاء مع السفير جاء بعدما كان الممثل الشخصي لأمين عام الأمم المتحدة في لبنان «ديريك بلامبلي» قد اعترض أمس خلال لقائه أيضاً وزير الخارجية على قبول لبنان للهبة الإيرانية، لأنها تخالف قرار مجلس الأمن رقم 1740، المادة 5 منه تحديداً، التي تحظر على إيران توريد السلاح براً وبحرا وجواً"، مما يعرض لبنان للعقوبات».

كان الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» قد قال إن بلاده ستزود الجيش اللبناني بمعدات لمساعدته في ما وصفها بـ«المعركة البطولية التي يخوضها ضد الإرهاب" على حدوده مع سوريا، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي خط أحمر يحول دون ترسيخ العلاقات بين البلدين  على حد قوله».

وففقا للمصادر الصحفية فإن إيران مستعدة لتقديم عدد من صواريخ «تاو» مع القواذف المخصصة لها، ومناظير ليلية ومدافع هاون من طراز 120 و60 ملم مع ذخائر ودبابات«ت 55" و"ت 62» وذخائر مدافع 15 ملم، ورشاشات دوشكا مع ذخائرها.

وعما اذا كانت الحكومة اللبنانية ستقبل الهبة الإيرانية، قال السفير الإيراني لدى لبنان: «أُبلغنا أنها ستُطرح على بساط البحث داخل مجلس الوزراء في لبنان، وينبغي أن تعبر الطرق القانونية وبإذن الله بعد ذلك فإننا في طهران على أتم الاستعداد لإرسال هذه الهبة العسكرية فوراً ومن دون أي إبطاء».

 ولفت إلى أن بلاده «تتمتع بخبرة عريقة وكبيرة في مجال مكافحة الإرهاب وعلى أتم الاستعداد لان نضع هذه التجربة والإمكانات المتطورة على «طبق من ذهب» كما يقال، وأن نقدم هذه الخبرة إلى الجيش اللبناني الباسل على حد وصفه.

رأى السفير الإيراني في لبنان، أن من يعترض على منح بلاده مساعدات للجيش اللبناني «لا يخدم مصلحة لبنان في مكافحة الإرهاب». وأكّد، في حديث إلى «الأخبار»، استعداد إيران لتقديم هبة غير مشروطة للجيش اللبناني كـ«مرحلة أولى» من التعاون بينهما.

من جانبها أبدت الإدارة الأميركية رفضها لتقديم طهران هبة عسكرية للجيش اللبناني ، ووفقا لصحيفة «الأخبار» المقربة من حزب الله فإن الأميركيين بعثوا برسائل عبر قنوات رسمية وغير رسمية إلى لبنان تتضمن »تهديدا بوقف دعم الجيش ووقف تسليم أي هبة في حال قبول معدات عسكرية من إيران».

وحذّر الأميركيون -حسب معلومات الصحيفة- من أن «خرق لبنان للعقوبات المفروضة على إيران سيعرّض الهبات والتعاون الأمني للخطر«، وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تقديمها «مليار دولار» كهبة لتسليح الجيش اللبناني إضافة إلى« 3 مليارات» أخرى أعلنت السعودية عن تقديمها للبنان فى صورة سلاح من فرنسا تحت ذريعة محاربة الجماعات التكفيرية، تم تسليم الدفعة الأولى منها فى أغسطس /آب الماضى وفقا للمصادر الصحفية.

ويرى مراقبون أن عرض المساعدات الإيرانى للبنان يأتي فى إطار مكافأة الجيش اللبنانى على دخوله فى مواجهات ضد المعارضة السورية فى بلدة «عرسال» الحدودية مع سوريا، ومحاولة من إيران لزيادة نفوذها فى القطاعات العسكرية اللبنانية، يذكر أن الجيش اللبناني قد قام -بالتعاون مع حزب الله- فى أغسطس/ آب الماضي بمهاجمة مخيمات اللاجئين في «عرسال» مخلفا وراءه العشرات من السوريين واللبنانيين بين قتيل وجريح.

اقرأ أيضاً

«تمام سلام» يشكر الملك عبدالله علي دعم الجيش اللبناني بمليار دولار

السعودية تدعم الجيش اللبناني بمليار دولار

الموفد القطري يصل لبنان ليلتقي خاطفي العسكريين في عرسال

«النصرة» تسلّم الوفد القطري 3 مقترحات للإفراج عن العسكريين اللبنانيين

السعودية وفرنسا توقعان صفقة لتسليح الجيش اللبناني بقيمة 3 مليار دولار

السعودية وفرنسا .. نحو دعم الجيش اللبناني لمواجهة الخطر الجهادي

رسالة سرية من «أوباما» لـ«خامنئي» حول قتال «الدولة الإسلامية»

الصراع الإقليمي يصيب السياسة اللبنانية بالشلل

إيران والسعودية لا تختلفان حول لبنان

السعودية وإيران تحاولان جمع الفرقاء في لبنان

تمام سلّام: توقيع ملف تسليح الجيش اللبناني بين الرياض وباريس السبت المقبل

«جعجع» يلتقي «الأمير مقرن» ويؤكدان أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية اللبنانية بأسرع وقت

توقيع ملحق اتفاقية تسليح الجيش اللبناني بتمويل سعودي

الحرس الثوري الإيراني: لا يوجد بلد توصل لتقنية صواريخنا .. ولدينا ما يدهش الأعداء

واشنطن تستعين بالإمارات والأردن لإرسال السلاح إلى لبنان

هل تتغير سياسة السعودية تجاه لبنان؟

681 مليون دولار «هبة» منحتها العائلة المالكة السعودية لرئيس الوزراء الماليزي

قلق السعودية من صعود «الإخوان» وراء الهِبة الملكية لرئيس وزراء ماليزيا

توقيع عقد لتسليم لبنان 200 آلية عسكرية مصفحة فرنسية

الإمارات والبحرين تعلنان تأييدهما لقرار السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني

«الحريري»: قطع السعودية مساعداتها نتاج لما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء

«حزب الله»: قرار وقف الهبات السعودية يعود لنفقاتها باليمن وأزمة النفط

«جعجع» يطالب الحكومة اللبنانية بالسفر للسعودية حفاظا على العلاقات

قطع الدعم العسكري السعودي عن لبنان .. بلا رسائل لمصر

«مجتهد» يكشف عن القرارات السعودية المتوقعة ضد لبنان

واشنطن تجدد التزامها تقديم أسلحة عالية الجودة للجيش اللبناني ⁦‪

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات