الإمارات والبحرين تعلنان تأييدهما لقرار السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني

السبت 20 فبراير 2016 04:02 ص

أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عن تأييدها الكامل لقرار السعودية إجراء مراجعة شاملة للعلاقات مع لبنان، وقرارها وقف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي، على خلفية المواقف الرسمية للبنان في المحافل العربية والإقليمية في الآونة الأخيرة وآخرها عدم إدانة الاعتداء الإيراني على سفارة وقنصلية المملكة في إيران.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) لها أن «قرار المملكة يأتي في أعقاب تكرار المواقف السلبية اللبنانية تجاه الإجماع العربي في صورة واضحة ومسيئة ومثيرة للاستياء والاستغراب، على رغم التواصل مع الجهات اللبنانية المعنية».

وقالت الوزارة إن «القرار اللبناني الرسمي بات مختطفا ضد مصلحة لبنان ومحيطه العربي كما يبدو واضحا من هيمنة ما يسمى (حزب الله)، ومصادرته للقرار الرسمي اللبناني ما أسفر عن موقف لبناني متباين ضد المصالح العربية الجامعة».

وجاء في البيان أنه «على رغم الدعم التاريخي والتقليدي من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي للبنان، واحتضانها للبنانيين ليكونوا جزءا أصيلا في مسيرة التنمية والازدهار على مدى السنوات الماضية، ووقوفها إلى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي مر بها، فإننا وللأسف نرى هذه التوجهات السلبية لا تعبر عن توجه غالبية اللبنانيين».

وأضافت الخارجية الإماراتية أنه في ضوء ذلك فإن «دولة الامارات تدعم وبشكل كامل قرار السعودية إيقاف المساعدات المقررة للجيش اللبناني وقوى الأمن اللبنانية»، داعية لبنان واللبنانيين في الوقت نفسه إلى إعادة لبنان إلى محيطه العربي بعيداً من التأثيرات الإيرانية التي يتبناها ما يسمى «حزب الله».

وبدورها، أعربت مملكة البحرين عن تأييدها التام للقرار السعودي، مؤكدة أن هذا القرار جاء جراء المواقف الرسمية والمتكررة للبنان التي تتناقض تماما مع المصلحة العربية وتشكل خرقا للإجماع العربي ولا تنسجم أبدًا مع ما تحظى به الجمهورية اللبنانية من دعم كبير من قبل السعودية وجميع دول الخليج.

وقالت في بيان للخارجية لها «وإذ تثمن البحرين قرار السعودية باعتباره خطوة ضرورية، فإنها تتطلع إلى أن تعيد الجمهورية اللبنانية حساباتها وتراجع مواقفها وتردع حزب الله الإرهابي وتوقف ممارساته المرفوضة، وتنتظم مرة أخرى بالصف العربي حتى لا تكون ثغرة ونقطة ضعف للأمة العربية في وقت يتطلب حشد كل الطاقات العربية وتقوية منظومة العمل العربي المشترك وتوحيد المواقف والرؤى كي يتجاوز الجميع هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي تمر بها المنطقة، ومن أجل التغلب على كافة التهديدات التي تواجه الدول العربية وتحقيق تطلعات شعوبها في الأمن والسلم والاستقرار وفق أسس قوية وراسخة».

واعتبرت أن «قرار السعودية يعكس حرصا كبيرا على الشعب اللبناني الشقيق كي لا يكون أسيرا لإملاءات من قبل أطراف خارجية ولهيمنة حزب الله الإرهابي الذي بات متحكما في القرار الرسمي للبنان ويقوم بتوجيهه على نحو مخالف لمصالح الشعب اللبناني وارتباطه الأصيل بمحيطه العربي».

وتعليقا على القرار السعودي، قال رئيس حزب القوات اللبنانية «سمير جعجع»، عبر حسابه على موقع «تويتر»، إن حزب الله "يتحمّل مسؤولية خسارة لبنان مليارات الدولارات من جراء تهجمه الدائم على السعودية».

وقال الإعلامي السوري «فيصل القاسم» على حسابه بموقع «فيسبوك» إن الضربة السعودية القاصمة للبنان بحرمانه من ثلاثة مليارات للجيش اللبناني ومليار لقوى الأمن الداخلي وإغلاق البنك الأهلي في لبنان تأتي في وقت يعاني فيه حزب الله ضائقة مالية لم يسبق لها مثيل.

وقررت الرياض مساء الجمعة إجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع بيروت، وتضمن ذلك وقف المساعدات السعودية للجيش وقوى الأمن في لبنان؛ احتجاجا على «المواقف اللبنانية المناهضة للمملكة على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة».

وتعتبر السعودية «حزب الله» اللبناني الشيعي أحد أذرع إيران، منافستها الإقليمية، في المنطقة.

وإضافة إلى  قوات من الحرس الثوري الإيراني، يخوض الحزب، الذي يتمتع بنفوذ سياسي قوي في لبنان، معاركا إلى جانب قوات نظام «بشار الأسد»، التي تسعي السعودية إلى الإطاحة به.

وسبق أن وجهت السلطات الأمنية في دول خليجية اتهامات لعناصر من الحزب بالتورط في أنشطة تجسسية على أراضيها لحساب إيران.

 كما أن «حزب الله»  دائم الهجوم على السعودية وسياساتها الخارجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان الإمارات السعودية البحرين

السعودية تراجع علاقاتها مع لبنان وتتوقف عن مساعدة جيشه

«الحريري» ينتقد موقف الخارجية اللبنانية المنحاز لإيران

إيران تعرض هبة لتسليح الجيش اللبناني والولايات المتحدة تحذر من قبولها

«تمام سلام» يشكر الملك عبدالله علي دعم الجيش اللبناني بمليار دولار

السعودية تدعم الجيش اللبناني بمليار دولار

«الحريري»: قطع السعودية مساعداتها نتاج لما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء

«حزب الله»: قرار وقف الهبات السعودية يعود لنفقاتها باليمن وأزمة النفط

رئيس وزراء لبنان يناشد السعودية إعادة النظر في قرار وقف الدعم عن جيش بلاده

«خاشقجي»: السعودية تعاملت بصبر مع لبنان منذ مدة ولم تعد تقبل أنصاف الحلول

«جعجع» يطالب الحكومة اللبنانية بالسفر للسعودية حفاظا على العلاقات

«الزياني» يؤكد تأييد «مجلس التعاون» لقرار السعودية بوقف مساعداتها للبنان

«مجتهد»: قرار السعودية بشأن لبنان ليس له علاقة بـ«حزب الشيطان» أو النظام السوري

علماء باكستان: قرار السعودية جاء لإنقاذ اللبنانيين من الرضوخ لإملاءات «حزب الله»

البحرين تؤكد دعمها المطلق للسعودية في مكافحة الإرهاب

5 مليارات دولار تحويلات اللبنانيين من دول الخليج سنويا تتصدرها السعودية

«محمد بن زايد» يبحث مع ملك البحرين القضايا الإقليمية والدولية

«محمد بن زايد» يتسلم رسالة خطية من ملك البحرين حول العلاقات الأخوية