السعودية تراجع علاقاتها مع لبنان وتتوقف عن مساعدة جيشه

الجمعة 19 فبراير 2016 12:02 ص

قررت الرياض إجراء مراجعة شاملة لعلاقاتها مع بيروت، وتضمن ذلك وقف المساعدات السعودية للجيش وقوى الأمن في لبنان؛ احتجاجا على «المواقف اللبنانية المناهضة للمملكة على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة»، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن مصدر سعودي مسؤول.

المصدر، الذي لم تذكر الوكالة اسمه، أوضح أن السعودية «دأبت وعبر تاريخها على تقديم الدعم والمساندة للدول العربية والإسلامية، وكان للجمهورية اللبنانية نصيباً وافراً من هذا الدعم والمساندة».

وأضاف: «المملكة وقفت إلى جانب لبنان في كافة المراحل الصعبة التي مر بها، وساندته دون تفريق بين طوائفه وفئاته، وهو أمر يعرفه جميع اللبنانيين، ولسنا بحاجة إلى التدليل عليه، وكان آخر ذلك ما أعلنته من دعم للجيش اللبناني وقوات الأمن الداخلي؛ حرصاً منها على ما يحقق أمن لبنان الشقيق، واستقراره، ويحافظ على سيادته».

واستدرك المصدر قائلا: «ورغم هذه المواقف المشرفة؛ فإن المملكة العربية السعودية تقابل بمواقف لبنانية مناهضه لها على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة، كما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الاسلامي من عدم إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران والقنصلية العامة في (مدينة) مشهد (الإيرانية) التي تتنافى مع القوانين الدولية والأعراف الدبلوماسية، والتي حظيت بتنديد من كافة دول العالم، ومن مجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية الأخرى، فضلا عن المواقف السياسية والإعلامية التي يقودها ما يسمى (حزب الله في لبنان) ضد المملكة العربية السعودية، وما يمارسه من إرهاب بحق الأمة العربية والإسلامية».

وصرح المصدر بأن المملكة «ترى أن هذه المواقف مؤسفة، وغير مبررة، ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين، ولا تراعي مصالحهما، وتتجاهل كل المواقف التاريخية للمملكة الداعمة للبنان خلال الأزمات التي واجهته اقتصادياً وسياسياً».

وأفاد بأنه في ظل هذه الحقائق فإن «المملكة قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع الجمهورية اللبنانية بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة، واتخذت قرارات منها: إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أمريكي، وإيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني».

واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على أن المملكة «تُقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بما فيهم رئيس الوزراء تمام سلام، والتي عبّروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها، وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق، والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها». 

كما حرص على تأكيد «وقوف المملكة إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه، وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته، وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق».

وتعتبر السعودية «حزب الله» اللبناني الشيعي أحد أذرع إيران، منافستها الإقليمية، في المنطقة.

وإضافة إلى  قوات من الحرس الثوري الإيراني، يخوض الحزب، الذي يتمتع بنفوذ سياسي قوي في لبنان، معاركا إلى جانب قوات نظام «بشار الأسد»، التي تسعي السعودية إلى الإطاحة به.

وسبق أن وجهت السلطات الأمنية في دول خليجية اتهامات لعناصر من الحزب بالتورط في أنشطة تجسسية على أراضيها لحساب إيران.

 كما أن «حزب الله»  دائم الهجوم على السعودية وسياساتها الخارجية. 

والأحد الماضي، اتهم رئيس المجلس التنفيذي في الحزب، «هاشم صفي الدين»، السعودية وتركيا بالفشل في إثارة الفتنة والفوضى والخراب في سوريا، مؤكدا أن الولايات المتحدة هي المحرك الرئيسي لذلك في سعيها لحماية لمصالحها. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان حزب الله الجيش اللبناني قوى الأمن

«حزب الله» يتهم السعودية وتركيا بالفشل في تنفيذ أجندة واشنطن لإثارة الفوضى في سوريا

الإمارات تؤجل محاكمة لبنانيين متهمين بتشكيل خلية لـ«حزب الله»

السجن 3 سنوات ونصف لسعودي أيد «حزب الله»

حيثيات حكم «خلية العبدلي» تدين الحرس الثوري و«حزب الله»

نائب الأمين العام لـ«حزب الله» «نعيم قاسم»: السعودية رأس الفساد

الإمارات والبحرين تعلنان تأييدهما لقرار السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني

«الحريري»: قطع السعودية مساعداتها نتاج لما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء

«حزب الله»: قرار وقف الهبات السعودية يعود لنفقاتها باليمن وأزمة النفط

رئيس وزراء لبنان يناشد السعودية إعادة النظر في قرار وقف الدعم عن جيش بلاده

«خاشقجي»: السعودية تعاملت بصبر مع لبنان منذ مدة ولم تعد تقبل أنصاف الحلول

«جعجع» يطالب الحكومة اللبنانية بالسفر للسعودية حفاظا على العلاقات

«الزياني» يؤكد تأييد «مجلس التعاون» لقرار السعودية بوقف مساعداتها للبنان

«مجتهد»: قرار السعودية بشأن لبنان ليس له علاقة بـ«حزب الشيطان» أو النظام السوري

علماء باكستان: قرار السعودية جاء لإنقاذ اللبنانيين من الرضوخ لإملاءات «حزب الله»

البحرين: على لبنان أن يختار بين العرب و«حزب الله»

الإمارات تقرر إبعاد 20 لبنانيا وتمهلهم 48 ساعة للمغادرة

السعودية تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني وتقديرها لمواقف بعض المسؤولين

السفير السعودي لدى بيروت: يجب أن يعود لبنان إلى عروبته

ثمن الصداقة .. لماذا قطعت السعودية مساعداتها العسكرية إلى لبنان؟

«التويجري» ينفي تصريحات «نصر الله» بشأن خضوعه للإقامة الجبرية

«سلام»: الخليج لن يتخلى عن دعم لبنان.. وسنعوض عن خطأنا بحق السعودية