توقيع عقد لتسليم لبنان 200 آلية عسكرية مصفحة فرنسية

الثلاثاء 2 فبراير 2016 08:02 ص

أعلن رئيس شركة فولفو غروب غوفرنمانتال سيلز والرئيس المدير العام لشركة رينو تراكز ديفانس، «ايمانويل لوفاشيه» أنه تم توقيع عقد لتسليم لبنان نحو 200 آلية عسكرية فرنسية مصفحة بتمويل سعودي بعد أشهر من التاخير.

ويأتي هذا العقد في إطار مشروع طموح لتحديث القوات المسلحة اللبنانية قيمته 2،2 مليار يورو يشمل تزويد الجيش معدات عسكرية فرنسية تضم آليات ومروحيات ومدافع وطائرات من دون طيار بتمويل من هبة سعودية.

وقال «لوفاشيه» في مداخلة أمام لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية في السابع والعشرين من يناير/كانون ثاني/ الماضي إن العقد وقع بين شركتي فولفو ورينو من جهة وشركة او دي اي اس التي أنشأتها الحكومة الفرنسية لكي تكون وسيطا في صفقات المعدات العسكرية.

وقال بحسب ما ورد في كلمته التي نشرت الثلاثاء على موقع الجمعية الوطنية «وقعنا أخيرا وبعد أشهر من التردد عقدا مع +او دي اي اس+ في إطار برنامج مساعدة للجيش اللبناني يتضمن تسليم نحو مئة ألية مدرعة من نوع +شربا+ ونحو مئة أخرى من نوع +فاب مارك3+».

وأفاد مصدر مقرب من الملف أن العقد وقع في ديسمبر/كانون أول الماضي.

وفي اتصال مع شركتي فولفو واو دي اي اس الثلاثاء رفضتا الادلاء بتفاصيل عن العقد.

وبعدما تم تسليم الجيش اللبناني 48 صاروخا من نوع ميلان المضاد للدروع في نيسان/ابريل 2015، تأخر تطبيق الاتفاق بعد أن رغبت السلطات السعودية بإعادة مناقشة بعض جوانبه.

وتفيد أوساط وزارة الدفاع الفرنسية أن «تنفيذ العقد استؤنف بشكل طبيعي في نهاية العام 2015 الأمر الذي ترجم عمليا بتوقيع عقود مع الشركات المعنية».

وسيتم تسليم دفعة اخرى في ربيع العام الحالي تشمل اجهزة اتصال.

والعقد الموقع مع رينو تراكس ديفانس وهي فرع لشركة فولفو غروب غوفرنمانتال سيلز المكلفة الشؤون الدفاعية داخل مجموعة فولفو، يؤكد دخول العقد مرحلة جديدة في اتجاه تنفيذه.

وتشرف شركة او دي اي اس برئاسة الرئيس السابق لقيادة اركان الجيش الفرنسي «ادوار غييو» على كل تفاصيل العقد.

المصدر | الخليج الجديد+ ا ف ب

  كلمات مفتاحية

فرنسا لبنان السعودية أسلحة

تمام سلّام: توقيع ملف تسليح الجيش اللبناني بين الرياض وباريس السبت المقبل

السعودية وفرنسا .. نحو دعم الجيش اللبناني لمواجهة الخطر الجهادي

إيران تعرض هبة لتسليح الجيش اللبناني والولايات المتحدة تحذر من قبولها

«تمام سلام» يشكر الملك عبدالله علي دعم الجيش اللبناني بمليار دولار

السعودية تدعم الجيش اللبناني بمليار دولار