السعودية والإمارات تبحثان سير العمليات العسكرية باليمن

الاثنين 29 أغسطس 2022 09:21 م

بحث قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان السعودي "مطلق بن سالم الأزيمع"، الإثنين، مع قائد العمليات المشتركة بالإمارات "صالح بن محمد العامري"، سير العمليات العسكرية في اليمن.

جاء ذلك في لقاء جرى بينهما بالعاصمة الرياض، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

 

وقالت الوكالة: "جرى خلال اللقاء، استعراض سير العمليات العسكرية في الداخل اليمني، والاطلاع على الموقف العام ومختلف التفاصيل الميدانية لمسرح العمليات".

ولم يقدم المصدر السعودي تفاصيل أكثر عن المحادثات أو مدة زيارة المسؤول الإماراتي.

وقيادة القوات المشتركة في المملكة تتبع وزارة الدفاع السعودية ومناطق عملياتها في اليمن.

ويأتي اللقاء تزامنا مع إعلان السلطات اليمنية، الإثنين، مقتل 23 مسلحاً من جماعة الحوثي و10 جنود من القوات الحكومية، جراء هجوم عنيف شنته الجماعة واشتباكات في محافظة تعز جنوب غربي البلاد.

فيما تتواصل مناوشات واتهامات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الذي يطالب عادة بانفصال الجنوب عن الشمال، بالرغم من توقيعهما اتفاق الرياض في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 ودخولهما في شراكة بعد تشكيل مجلس قيادة رئاسي جديد في أبريل/ نيسان 2022.

وفي 15 أغسطس/ آب الجاري، تجددت اشتباكات عسكرية بين الجانبين في محافظة شبوة النفطية جنوب شرقي اليمن، فيما غادر رئيس مجلس القيادة الرئاسي "رشاد العليمي"، آنذاك، البلاد في "جولة غير رسمية" تشمل الإمارات والسعودية.

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، في 23 أغسطس/آب، سيطرة قواته على أكثر من 90% من أبين، بعد ساعات من إطلاقه عملية عسكرية في المحافظة الجنوبية لمواجهة ما يعتبره "إرهابا".

بينما اتهم مستشار وزير الإعلام اليمني "مختار الرحبي"، في تغريدة، المجلس بـ"استخدام الإرهاب كغطاء للقضاء على ما تبقى من الجيش الوطني وإخضاع المحافظة لسيطرته الكاملة".

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات عدة بينها صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الإمارات جماعة الحوثي

صعود الجنوب.. تغيرات حرجة في المشهد اليمني رغم الهدنة مع الحوثيين

كارنيجي: حرب اليمن فرضت على السعودية تبني نهج مزدوج مع السلفيين

وزير الدفاع السعودي يبحث مع العليمي سبل تحقيق الاستقرار باليمن

الإمارات تبعث رسالة للسعودية حول مستقبل العلاقات

ستريت جورنال: خلافات متفاقمة بين السعودية والإمارات بسبب اليمن والنفط والاستثمارات الخارجية