رغم ارتفاع الصادرات.. صعود قياسي للعجز التجاري التركي في يوليو الماضي

الثلاثاء 30 أغسطس 2022 07:55 ص

تواصل تركيا التأثر بالأزمة الاقتصادية العالمية، بعد أن كشفت تقارير إعلامية عن صعود عجزها التجاري إلى مستوى قياسي في يوليو/تموز الماضي، رغم تحقيق قفزة في صادرات البلد.

وجاء هذا العجز؛ جراء  تأثر الميزان التجاري بشدة بارتفاع تكاليف استيراد الطاقة.

وبحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية، بلغ العجز الشهري في تركيا 10.7 مليارات دولار، مسجلاً أعلى مستوى على الإطلاق، وفقاً للبيانات التي تعود إلى عام 1984.

كما قفز العجز في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز 62.2 مليار دولار، بزيادة بلغت نسبتها 143.7% عن العام السابق، وفقاً لإحصائيات رسمية صادرة أمس الإثنين، عن معهد الإحصاء الحكومي.

وساءت آفاق الميزان التجاري الخارجي لتركيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، الذي دفع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية.

وروسيا، مصدر رئيسي للنفط الخام والغاز الطبيعي، سمحت لتركيا بسداد بعض المدفوعات بالروبل.

وجاء العجز التجاري رغم ارتفاع الصادرات بنسبة 13.4% على أساس سنوي في يوليو/تموز الماضي، مسجلة 18.6 مليار دولار، في حين نمت الواردات بنسبة 41.4% إلى 29.2 مليار دولار.

وارتفعت واردات الزيوت المعدنية، وهو مؤشر على فاتورة الطاقة التي تدفعها تركيا، بنسبة 95.7%، من 4 مليارات دولار إلى 7.7 مليارات دولار. كما قفزت واردات الذهب والمعادن النفيسة بنسبة 600% إلى ملياري دولار.

وفي حين يرى اقتصاديون أن علة التجارة الخارجية وعجز الميزان التجاري، تكمن في فاتورة استيراد الطاقة التي تزيد سنوياً على 50 مليار دولار، يزيد التفاؤل لدى آخرين كلما اقترب إنتاج الغاز التركي المكتشف في أغسطس/آب 2020 في البحر الأسود، وسد الاستهلاك المحلي، أو بعضه العام المقبل، فضلاً عن استمرار السياسة التركية في زيادة حجم الصادرات بشكل مطرد.

وكان رئيس مجلس المصدّرين الأتراك، "إسماعيل غولة"، قال خلال منتدى اقتصادي في إسطنبول، إن تركيا تستهدف الوصول بصادراتها إلى 400 مليار دولار بحلول 2026، وإلى 500 مليار دولار في 2030، مضيفاً أنّ هذه الأهداف قابلة للتحقق في حال كانت الظروف الدولية ملائمة لذلك.

والإثنين، وعد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" شعبه بالخروج بأقل الخسائر من العاصفة الاقتصادية العالمية الراهنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العجز التجاري الأزمة الاقتصادية العالمية تركيا الصادرات التركية

بالأرقام.. تركيا تستهل 2021 بانتعاش كبير في البيانات الاقتصادية