إثيوبيا.. القتال مع قوات تيجراي يمتد للحدود مع السودان

الأربعاء 31 أغسطس 2022 11:34 ص

قالت الحكومة الإثيوبية، إن قتالاً اندلع بين قواتها وقوات جبهة تحرير تيجراي التي تسيطر على الإقليم، على الحدود مع السودان، في تصعيد كبير بالأعمال العدائية، بعد انهيار وقف إطلاق النار المستمر منذ 4 أشهر، الأسبوع الماضي.

ولم تذكر الحكومة تفاصيل حول القتال وما أسفر عنه، بيد أن غارة جوية، استهدفت ليل الثلاثاء/الأربعاء، مدينة ميكيلي، عاصمة إقليم تيجراي في شمال إثيوبيا، وقصفت المستشفى المحلي.

وقال المتحدّث باسم السلطة التابعة لجيهة تحرير تيجراي عبر "تويتر"، إن "غارة ليلية بطائرة مسيرة استهدفت ميكيلي"، مؤكّداً أنّه "لا توجد أهداف عسكرية" في الموقع المستهدف، كما أضاف أن "مستشفى ميكيلي بين الأهداف"، وأشار إلى " إلقاء ثلاث قنابل على الأقل".

بدوره، قال رئيس مستشفى "إيدر" الرئيسي في ميكيلي الطبيب "كيبروم جبريسيلاسي"، في تغريدة على "تويتر"، إنّ المستشفى يتعرض لهجوم بواسطة طائرة بدون طيار، مشيراً إلى أن الغارة الليلة على المدينة أدّت إلى سقوط "ضحايا نقلوا إلى المستشفى"، دون أن يحدّد عددهم.

وذكر "جبريسيلاسي"، أن "الطائرة قصفت الحي المحيط بمستشفى ميكيلي العام"، لافتاً إلى "قصف آخر يقع بالقرب من مركز للنازحين حول حميداي. نحن ننتظر الضحايا".

يأتي ذلك، بالتزامن مع إعلان السودان، استدعاء السفير الإثيوبي "يبلتال أيميرو أليمو"، للاحتجاج على تصريح أدلى به، الإثنين، وقال فيه إنّ جيش بلاده أسقط طائرة دخلت المجال الجوي الإثيوبي عبر الأجواء السودانية، وعلى متنها أسلحة موجّهة إلى المتمرّدين في إقليم تيجراي.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان، الثلاثاء، إنّ المدير العام للشؤون الإفريقية السفير "فضل عبدالله فضل"، قوله: "نقل للسفير الإثيوبي استنكار الوزارة للتصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام بالأمس، وذكر فيها إسقاط القوات الإثيوبية لطائرة محمّلة بالأسلحة لقوات جبهة تحرير شعب تيجراي خرقت المجال الجوي الإثيوبي عبر السودان".

ونقل البيان عن المسؤول في الوزارة قوله للسفير الإثيوبي، إنّ "إطلاق هذه الادعاءات غير المؤسّسة، هو أمر يخالف التقاليد الدبلوماسية المعهودة في التواصل مع السلطات الرسمية في بلد التمثيل، لا سيّما وأنّ قيادة كلا البلدين تسعى لتعزيز العلاقات بينهما".

وفي 24 أغسطس/آب، أعلن الجيش الإثيوبي في بيان إسقاط طائرة محمّلة بأسلحة مرسلة إلى المتمرّدين في إقليم تيجراي شمال إثيوبيا، بعدما "انتهكت المجال الجوي الإثيوبي" آتية من الأجواء السودانية.

وأكّد السفير الإثيوبي "يبلتال أيميرو أليمو"، صحّة هذا البيان خلال مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم، الإثنين، تناول فيه التطورات العسكرية في شمال بلاده.

وقال السفير الإثيوبي: "ليس هناك أدنى شكّ في أنّ الخبر المتعلّق بتحليق طائرة في الأجواء السودانية وعبورها إلى الأجواء الإثيوبية وإسقاطها من قبل الجيش الإثيوبي هو خبر صحيح".

ولم توضح أديس أبابا المكان الذي أقلعت منه الطائرة، ولا في أي يوم تحديداً أسقطتها قواتها.

وبعد هدنة استمرّت 4 أشهر، تجدّدت المعارك في 24 أغسطس/آب الجاري، بين الجيش الفيدرالي وجبهة تيجراي، مع تبادل الطرفين الاتهامات بإشعال المواجهات.

وأعلنت جبهة تيجراي، الثلاثاء، أنّهم لا يزالوا منفتحين على المفاوضات مع الحكومة الفيدرالية، لكنّهم في الوقت نفسه، عازمون على مواصلة التقدم في شمال إثيوبيا ما دامت التعزيزات العسكرية الحكومية تشكّل "تهديداً" لمنطقتهم.

وأفادت مصادر دبلوماسية وإنسانية وشهود عيان، بأنّ مقاتلي الجبهة تقدّموا في الأيام الأخيرة حوالي 50 كيلومتراً جنوب حدود تيجراي، داخل منطقة أمهرة المجاورة، وكذلك جنوب شرق منطقة عفر.

وأعلنت الحكومة، السبت، أنّ الجيش انسحب من كوبو الواقعة في منطقة أمهرة على بعد حوالي 15 كيلومتراً جنوب حدود تيغراي لـ"تفادي وقوع خسائر بشرية كبيرة" بين المدنيين، فيما تعرضت المدينة لهجوم "من عدة اتجاهات" من قبل مقاتلي جبهة تيجراي.

وبعد هزيمتهم أمام الجيش الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، استعادت جبهة تحرير شعب تيجراي في منتصف 2021 السيطرة على غالبية المنطقة، إثر هجوم مضادّ جعلهم يقتربون من العاصمة أديس أبابا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا تيجراي السودان استدعاء سفير قصف ميكيلي

بينهم طفلان.. مقتل 4 أشخاص بقصف للطيران الإثيوبي على عاصمة تيجراي

البيت الأبيض يتحرك لإنهاء القتال المشتعل في إثيوبيا

متمردو تيجراي: مستعدون لمفاوضات سلام برعاية الاتحاد الأفريقي

مقتل 10 في قصف جوي على إقليم تيجراي بإثيوبيا

طرفا نزاع إثيوبيا يوقعان اتفاقية هدنة بجنوب أفريقيا

السودان يعلن إجراء عملية تبادل أسرى مع إثيوبيا