السودان يعلن إجراء عملية تبادل أسرى مع إثيوبيا

الأحد 18 ديسمبر 2022 09:57 م

أعلنت الخرطوم، الأحد، عن إجراء عملية تبادل أسرى مع أديس أبابا شملت 53 إثيوبيًا و9 سودانيين، بإشراف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

ونقل موقع "سودان تربيون" المحلي عن المتحدث باسم الجيش السوداني، "نبيل عبدالله" قوله إن "الحكومة السودانية سلمت نظيرتها الإثيوبية 53 جنديا كانوا قد لجأوا إلى السودان إبان المواجهات المسلحة بين القوات الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي".

وأضاف أن "الحكومة السودانية تسلمت 9 مواطنين، بينهم اثنان من الجنود ضمن عملية تبادل الأسرى التي جرت في منطقة القلابات على الحدود بين البلدين".

وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وقعت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي في العاصمة الكينية نيروبي وثيقة ترتيبات أمنية بوساطة أفريقية، تثبيتا لاتفاق السلام بينهما لإنهاء حرب استمرت عامين أودت بحياة الآلاف وتشريد الملايين.

وأعرب السودان عن ترحيبه بتوقيع الاتفاق والاتجاه نحو بناء السلام"، مؤكداً دعم الخرطوم "للجهود كافة التي من شأنها تعزيز الأمن والاستقرار في إثيوبيا".

وبدأ النزاع في تيجراي في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 عندما أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الجيش الفدرالي لإطاحة قادة المنطقة الذين تحدوا سلطته لعدة أشهر واتهمهم بمهاجمة قواعد للجيش الإثيوبي في الإقليم.

وهُزمت قوات تيجراي في بداية النزاع، لكنها استعادت السيطرة على معظم المنطقة في هجوم مضاد عام 2021 امتد إلى أمهرة وعفر وشهد اقترابها من أديس أبابا، ثم تراجعت قوات الجبهة نحو تيجراي.

وتجددت المعارك بين الطرفين في 24 أغسطس/آب الماضي بعد هدنة استمرت 5 أشهر، إلى أن جرى توقيع الاتفاق في نوفمبر.

وأدت الحرب إلى نزوح أكثر من مليوني إثيوبي ومعاناة مئات الآلاف من أوضاع قريبة من المجاعة وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان تبادل أسرى السودان وإثيوبيا إثيوبيا