مصر تستعد لهدم مقبرة طه حسين واليونسكو يناشد إلغاء القرار

الأربعاء 31 أغسطس 2022 05:39 م

نقلت وسائل إعلام عن مصادر حكومية مصرية، الأربعاء، أن السلطات تعتزم هدم مقبرة الأديب الراحل "طه حسين"، والملقب بـ"عميد الأدب العربي" الواقعة في منطقة البساتين بالقاهرة، لافتة إلى أنه تم إخطار أسرة الأديب الراحل بطلب نقل رفاته، تمهيدا لهدم المقبرة.

وحسب المصادر، فإن ذلك يأتي في سياق تهيئة مسار محور مروري جديد يحمل اسم الصحفي الراحل "ياسر رزق" المقرب من الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" .

وأوضح ناشطون، نقلا عن أسرة الأديب الراحل والذي تولى من قبل منصب وزير المعارف في مصر، أنه تم إخبارهم بوجوب البدء في نقل رفات "طه حسين" من القبر، إلى مقبرة أخرى قالت المحافظة إنها ستعوضهم بها لاحقا.

وجاءت هذه التطورات عقب أيام من تداول صورة للمقبرة، وقد كتب على بابها من الخارج باللون الأحمر "إزالة"، وبجوارها علامة (X)، ما أشعل جدلا، وحينها نفت محافظة القاهرة أنباء هدم المدفن.

وفي السياق، أفادت رئيسة وحدة التراث والآثار بأكاديمية العلوم والتكنولوجيا، "مونيكا حنا"، بأن شركة المقاولات التي تنفذ مشروع المحور المروري "ياسر رزق"، والذي قيل إنه يتقاطع مساره مع المقابر، قامت، الثلاثاء، بقطع المياه عن مقبرة اﻷديب الراحل، وهو ما أكدته "مها عون"، حفيدة "طه حسين".

 وأضافت "حنا" بأن الشركة طلبت من أصحاب المقابر المجاورة نقل رفات ذويهم استعدادًا للهدم، وأن مدافن مُجاورة أُزيلت بالفعل، بحسب ما نقل موقع "مدى مصر".

من جانبه، قال المهندس في منظمة "اليونسكو"، "طارق المُري"، إنه لم يتم الاستجابة أو الرد على كل المناشدات التي أرسلت لرئاسة الجمهورية ولمجلس الوزراء، لوقف هدم مدفن طه حسين، مشيرًا إلى أن "اليونسكو" من جهتها أخطرت الجهات المعنية بضرورة الحفاظ على التراث.

وقال "المُري" إنهم بانتظار جلسة بعد أسبوعين لنظر القضية المرفوعة في مجلس الدولة ضد هدم المدفنّ، بحسب الموقع السابق.

ويضم القبر رفات "طه حسين"، وابنته "أمينة"، التي كانت من أوائل الفتيات اللائي حصلن على شهادة جامعية في مصر، ورفات زوجها الراحل "محمد حسن الزيات"، وزير خارجية مصر إبان حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973.

وولد الأديب والناقد المصري "طه حسين"، في محافظة المنيا في نوفمبر/تشرين الثانيعام 1889، ودرس بالأزهر قبل أن يلتحق بجامعة القاهرة، ومن بعدها سافر إلى فرنسا في بعثة تعليمية.

وتولى "طه حسين" عدة مناصب منها عميد كلية الآداب، ومدير جامعة الإسكندرية، ووزيرًا للمعارف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طه حسين مقبرة طه حسين هدم مقابر اليونسكو

ألماظة المصرية.. تواصل هدم المباني رغم استغاثات السكان (فيديو)

مسؤولة مصرية تحسم الجدل: لم ولن يتم هدم قبر الأديب طه حسين

ابنة يحيي حقي: قرار هدم مقبرة والدي صدر خلال الاحتفال بذكرى رحيله

مصر.. السلطات تتراجع عن هدم قبر القارئ الراحل محمد رفعت بعد رفض شعبي

بلا رادع.. مصر تسابق الزمن لهدم المقابر التاريخية لتسهيل الوصول إلى العاصمة الإدارية

هدم مقابر تاريخية.. مخاوف التهجير تلاحق الأموات قبل الأحياء في مصر