تونس.. حزب مؤيد لسعيد يدعو لتشكيل حكومة تضم عسكريين

الخميس 1 سبتمبر 2022 07:59 ص

حذر حزب "حراك 25 يوليو/تموز" التونسي المؤيد للسلطات، من "انفجار اجتماعي" في حال استمر الوضع الاقتصادي الراهن، ودعا إلى تعديل وزاري أو تشكيل حكومة إنقاذ وطني تضم عسكريين.

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقده الحزب، الأربعاء، في العاصمة تونس، تحت عنوان "المحاسبة وغلاء الأسعار في ظل تحديات جديدة"، قال عضو المكتب الوطني للحزب "محمود بن مبروك"، إن "الوزارات ذات العلاقة بالاقتصاد والتجارة تقريبا غائبة".

وأضاف: "إذا تواصل الوضع على ما هو عليه يمكن أن يؤدي إلى انفجار اجتماعي خلال الفترة المقبلة".

ودعا "بن مبروك" إلى "تعديل وزاري في أقرب فرصة يشمل الوزارات ذات الأداء الضعيف، أو تكوين حكومة إنقاذ وطني تركز على المسائل الاجتماعية والاقتصادية".

كما دعا إلى "إقحام العسكريين في الوزارات، بعد أن أثبتت القيادات العسكرية قدرتها وكفاءتها في أحلك الظروف".

وتأتي هذه الدعوة في ظل تصاعد الانتقادات بتونس جراء نقص في البضائع المعروضة مثل القهوة والسكر والزيت النباتي، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار في ظل أزمة اقتصادية تعيشها البلاد وتفاقمت جراء جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية.

وتمر تونس حاليا بأزمة اقتصادية خطيرة، أبرز ملامحها انخفاض النمو الاقتصادي (أقل من 3%)، وارتفاع معدلات البطالة (ما يقرب من 40% لدى الشباب)، وزيادة الفقر (نحو 4 ملايين شخص).

هذه الأزمة الاقتصادية، المتزامنة مع أزمة سياسية حادة منذ أكثر  من عام، تهدد بإفلاس الدولة التونسية، فيما يشترط البنك الدولي تنفيذ إصلاحات قد تقود إلى "انفجار اجتماعي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس أزمة اقتصادية حكومة جديدة انفجار اجتماعي حكومة إنقاذ وطني

التايمز: الهجرة من تونس إلى أوروبا تشهد أرقاما قياسية

متاجر تونس تعاني بسبب نقص الغذاء والوقود

وسط خطابات متناقضة للرئيس.. تونس تواجه أزمة في الصناعات الغذائية