بيان مشترك سعودي - فرنسي بخصوص قضايا المنطقة

الخميس 4 سبتمبر 2014 02:09 ص

طالبت السعودية وفرنسا، في بيان مشترك صدر اليوم الخميس، إيران بالتعاون الكامل مع المجموعة (5+1) بشأن الملف النووي الإيراني.

وقالت الدولتان، في ختام زيارة ولي عهد المملكة الأمير «سلمان بن عبدالعزيز» إلى باريس، أن من شأن حل ملف النووي الإيراني في إطار اتفاق طويل الأجل يضمن الطابع السلمي له، أن يساهم في الجهود الدولية المبذولة لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وعبّر الجانبان عن قلقهما تجاه الأحداث في المنطقة بما في ذلك «تعاظم خطر ظاهرة الإرهاب والتطرف»، منوّهين إلى أهمية دعم المركز الدولي لمكافحة الإرهاب للأمم المتحدة. ومؤكدين أن الإرهاب ظاهرة عالمية تهدّد كافة المجتمعات ولا ترتبط بأي عرق أو معتقد، واتفقا على تعزيز تعاونهما الأمني في هذا الصدد.

الموقف من فلسطين

وبالنسبة للقضية الفلسطينية والأزمة بغزة، ندّد الجانبان بأعمال العنف التي كان المدنيون ضحيتها الأولى، منوهين بتأييدهما لما تم التوصل إليه من اتفاق وفقا للمبادرة المصرية. معربين عن أملهما في تحقيق سلام عادل وشامل ودائم وفق مبادرة السلام العربية ومبادئ الشرعية الدولية.

الاضطرابات في اليمن

وفيما يتعلق بالشأن اليمني، أعرب الجانبان عن تأييدهما للبيان الصادر عن مجلس الأمن المتضمن الإعراب عن القلق البالغ إزاء تدهور الأوضاع الأمنية في اليمن في ضوء الأعمال التي نفّذها الحوثيون ومن يدعمونهم لتقويض عملية الانتقال السياسي والأمني في اليمن، وتهديد عملية الانتقال السياسي التي استهلها الرئيس «عبد ربه منصور هادي». مشددين على ورفض التدخل الخارجي الهادف إلى «إثارة النزاعات وزعزعة الاستقرار»، وضرورة التمسك بالمبادرة الخليجية والعملية السياسية في اليمن.

المشهد اللبناني

وأكّد الجانبان دعمهما لوحدة لبنان وأمنه واستقراره من خلال مؤسساته الرسمية بما في ذلك القوات المسلحة، وشدّدا على ضرورة انتخاب رئيس على وجه السرعة يجمع كافة الفرقاء ليتجاوز لبنان أزمته الحالية.

الوضع في العراق

ورحّب الجانبان بالتوافق العراقي وتعيين رئيس الوزراء وتقلّد رئيس الجمهورية الجديد منصبه ورئيس مجلس النوّاب الجديد، داعين إلى ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة أبناء الشعب العراقي، مشدّدين على أن ذلك هو الطريق الوحيد لخروج العراق من أزمته ونهوضه نهضة دائمة.

ورحب الجانب السعودي بالمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر بشأن أمن العراق على أساس أن يتم التشاور حولها لاحقاً مع الأطراف المعنية وجامعة الدول العربية.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

فرنسا إيران

ولي العهد السعودي يجتمع مع وزيري الخارجية والدفاع الفرنسيين

الأمير سلمان بن عبدالعزيز يبدأ زيارته الرسمية لفرنسا

الأمير سلمان: السعودية تقدم الدعم والمساعدة للجمعيات الإسلامية في العالم