العراق.. التيار الصدري يدعو الكاظمي لحل الفصائل وإخراجها من المنطقة الخضراء

الخميس 1 سبتمبر 2022 07:03 م

دعا التيار الصدري الخميس، رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" بصفته رئيس القوات المسلحة الحالي؛ إلى حل الفصائل المسلحة التي وصفها بأنها "تدعي المقاومة"، وإخراجها و"الحشد الشعبي" من المنطقة الخضراء ببغداد.

جاء ذلك وفقا لـ"صالح محمد العراقي"، المقرب من "مقتدى الصدر" المعروف بـ"وزير الصدر" في بيان نشره على صفحته بتويتر الخميس، بعد يوم من الاشتباكات المسلحة التي شهدتها مدينة البصرة جنوب العراق.


وقال "العراقي" نقترح على قائد القوات المسلحة حفاظاً على هيبة الدولة، إنهاء تواجد المليشيات في الأماكن الحساسة، وتغيير مسؤول الحشد "فالح الفياض"، وذلك كونه متحزباً ورئيس كتلة، وهذا ما يسيس الحشد، كما أن "الفياض" لا يمتلك شخصية قوية، بل ولا يمتلك ذهنية عسكرية، وهو غير مؤهل للمنصب.

كما اقترح "وزير الصدر"، إصدار أمر حازم وشديد بحل الفصائل التي تدع المقاومة وهي تقتل أبناء الشعب إضافة إلي إخراج جميع الفصـائل والحشـد الشعبي من المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، وتسليمها للقوات الأمنية.

وأشار إلى أن بقاءهم فيها "يشكل خطورة أمنية على قائد القوات المسـلحة، بالإضافة إلى باقي المؤسسات ولا سيما القضاء الذي يتم الضغط عليه.

واقترح "وزير الصدر" أيضا إبعاد الحـشـد الشعبي عن المنافذ الحدودية، لعدم استعمال العـنف والتجارة والتهريب وغير ذلك.

وكان "العراقي" قد حذر قائد ميليشيات عصائب أهل الحق التابعة لـ"قيس الخزعلي" والمنضوية في الحشد بعد الاشتباكات المسلحة التي شهدتها مدينة البصرة جنوب العراق، ليلاً واستمرت حتى صباح الخميس، وقتل فيها أحد قياديي سريا السلام (فصيل تابع لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر).

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق وزير الصدر الحشد الشعبي

العراق.. سرايا السلام تشن هجوما على مقار للحشد الشعبي بالبصرة (فيديو)

ستراتفور: العراق سيشهد مزيدا من الاضطرابات.. وصادرات النفط قد تتأثر

الكاظمي يدعو لجولة حوار ثانية بالعراق ورئيس البرلمان يحدد ملامحها

العراق.. الكاظمي يوجه بوقف تحصين المنطقة الخضراء بالبوابات الحديدية