واسعة المهام.. الجزائر قد تشتري طائرات صينية بدون طيار

الجمعة 2 سبتمبر 2022 01:24 م

أفادت تقارير نقلتها وكالة "تاس" الروسية الجمعة، بأن الصين والجزائر توصلتا إلى اتفاق بشأن شراء الدولة العربية طائرات صينية هجومية من دون طيار من طراز "WJ-700".

وعرضت الطائرة لأول مرة في عام 2018، وهي قادرة على الطيران على ارتفاعات عالية، وهي بمثابة منظومة استطلاع سريعة ضاربة متكاملة، بإمكانها الإقلاع والهبوط ذاتيا على عجلات.

ويبلغ وزن المسيرة الهجومية "WJ-700" الأقصى عند الإقلاع 3500 كجم، ويمكنها أداء مجموعة واسعة من المهام، فيما تصل مدة رحلتها إلى 20 ساعة، وفق شركة علوم وصناعة الفضاء الصينية المنتجة لها.

وصممت الطائرة لضرب محطات التحكم المتنقلة والرادارات والمركبات المدرعة وأماكن تجمع القوات والأهداف السطحية، علاوة على القيام بمهام الاستطلاع والإنذار المبكر والتشويش.

ولم تصدر أي من الدولتين ما يؤكد هذا الاتفاق.

يذكر أن الصين زادت في السنوات الأخيرة بسرعة من إنتاج طائراتها المسيرة، وهي تتميز بأنها أرخص بكثير من نظيراتها الغربية، ومرشحة لإقبال متزايد في السوق الدولية.

ووفق تقرير نشرته مجلة "جون أفريك"، تعمل الجزائر على تعزيز تعاونها العسكري مع الصين، ضمن مساع للانضمام إلى مجموعة "بريكس" والتقارب مع محور "موسكو – بكين"، وفي رسالة مبطنة للمغرب.

ومنذ وصوله إلى السلطة، في ديسمبر/كانون الأول 2019، التزم الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، بتعميق العلاقات مع بكين وموسكو، وهو ما تم التعبير عنه بشكل خاص في نهاية يوليو/تموز الماضي، عندما أعلن رئيس الدولة رغبته في رؤية الجزائر تنضم إلى منظمة "بريكس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسيرات روسية طائرات بدون طيار العلاقات الروسية الجزائرية

وسط تعاون عسكري.. تقارب جزائري روسي سعيا للانضمام إلى بريكس

تقرير: أزمة تسليح تهدد الجزائر بسبب الحرب الروسية الأوكرانية

الخطوط الجوية الجزائرية تعتزم شراء 15 طائرة جديدة

إيران وإسرائيل.. كيف غيرت المسيرات وجه الحرب في الشرق الأوسط؟