الأزمة الليبية.. الدبيبة يجرى مباحثات مع رئيس تركيا ووزير خارجية قطر

الجمعة 2 سبتمبر 2022 07:30 م

أجرى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبدالحميد الدبيبة"، الجمعة، مباحثات منفصلة في إسطنبول، مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ووزير خارجية قطر "محمد بن عبدالرحمن" تناولت الملف السياسي، وتوحيد الجهود الدولية والمحلية لدعم الانتخابات الليبية.

وحضر مباحثات "أردوغان" والدبيبية" من الجانب التركي، رئيس المخابرات التركية "هاكان فيدان"، ومستشار الرئيس التركي "إبراهيم قالين"، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية "فخر الدين ألطون".

وحسب بيان مكتب "الدبيبة" الإعلامي، تناول اللقاء "الملف السياسي وعددا من الملفات الاقتصادية والعسكرية والسياسية"، كما اتفق الجانبان على "برنامج عمل بين البلدين يشمل التعاون العسكري ومجال الطاقة، وعودة الشركات التركية لاستكمال المشروعات المتوقفة".

ونقل البيان عن الدبيبة تأكيده "أهمية دور تركيا في دعم الجهود الدولية للدفع بملف الانتخابات ودعمه ليكون أولوية دولية".

فيما شدد "أردوغان" خلال اللقاء على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة طرابلس من أي محاولات عسكرية، مؤكدا أن التغيير لا يتم إلا عبر الانتخابات.

كما أكد الرئيس التركي على دعمه وتعاونه مع ليبيا في كافة المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، مترحّمًا على أرواح الذين سقطوا في الاعتداء الأخير.

وفي لقاء منفصل، بحث "الدبيبة" مع وزير الخارجية "محمد بن عبدالرحمن"، التعاون الليبي- القطري والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأفاد بيان مقتضب لمكتب "الدبيبة" الإعلامي، بأن اللقاء "تطرق إلى توحيد الموقف الدولي الداعم لإجراء الانتخابات في ليبيا".

ونقلت تقارير ليبية عن مصادر مطلعة تأكيدها بدء اجتماعات المسؤولين الأتراك مع "الدبيبة"، ورئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب "فتحي باشاغا"، "كل على انفراد".

وفي وقت سابق، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب أن "باشاغا" توجه إلى أنقرة بناءً على دعوة تلقاها من المسؤولين الأتراك لبحث المسار السياسي وسبل التعاون بين البلدين. 

وتأتي تلك المباحثات بعد أيام من اشتباكات دامية في طرابلس بين قوات تابعة لحكومته وأخرى موالية لحكومة "فتحي باشاغا" المكلفة من قبل مجلس النواب المنعقد في طبرق (شرقي ليبيا).

وأسفرت المواجهات عن مقتل 32 شخصا -أكثر من نصفهم مدنيون- وإصابة عشرات آخرين، في حين عادت تشكيلات موالية لـ"باشاغا" أدراجها بعدما تحركت من مناطق قريبة باتجاه العاصمة طرابلس.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا ليبيا الأزمة الليبية

فقراء ليبيا يدفعون ثمن الاشتباكات

تجدد الاشتباكات في طرابلس الليبية بين قوات الدبيبة وباشاغا (فيديو)

ليبيا.. اشتباكات جديدة تهز ضواحي طرابلس

مصر تنسحب من اجتماع وزراء الخارجية العرب.. ما علاقة حكومة الدبيبة؟ (فيديو)

هل يكون لقطر دور في حلحلة الأزمة في ليبيا؟

مفتي ليبيا يشيد بمذكرة التفاهم مع تركيا في مجال الطاقة

ليبيا.. الدبيبة يصل إلى قطر للقاء الأمير تميم