تجدد الاشتباكات في طرابلس الليبية بين قوات الدبيبة وباشاغا (فيديو)

الجمعة 2 سبتمبر 2022 09:49 م

تجددت، مساء الجمعة، اشتباكات مسلحة جنوب العاصمة الليبية طرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، وأخرى مؤيدة للحكومة المعينة من قبل البرلمان برئاسة "فتحي باشاغا"، وتحدثت تقارير عن سقوط قتيل وبعض الإصابات.

وقالت وسائل إعلام محلية وناشطون، إن الاشتباكات تركزت في منطقة ورشفانة، جنوب طرابلس، بين السرية الثالثة بقيادة "رمزي اللفع"، المؤيدة لحكومة "الدبيبة"، وبين الكتيبة 55 بقيادة "معمر الضاوي" المؤيدة لحكومة "باشاغا".

وأشار متابعون إلى أن السرية الثالثة المؤيدة لـ"الدبيبة" هي من بدأت الهجوم، مدعومة بتشكيلات عسكرية تتمركز في طريق المطار والسواني والكريمية، فيما قالوا إن الهجوم جاء استكمالا للسيطرة على بقية الجيوب في طرابلس التي لا تزال بها قوات مؤيدة لـ"باشاغا".

وجاءت الاشتباكات بعد ساعات قليلة من مباحثات جمعت "الدبيبة" بالرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في إسطنبول، الجمعة.

وهي المباحثات التي قال بعدها "أردوغان" إن تركيا تؤيد سلامة طرابلس من أية هجمات عسكرية وتؤكد أن التغيير لا يتم إلا عبر الانتخابات، وهو ما تمت قراءته على أنه انحياز تركي صريح لحكومة "الدبيبة" المكلفة، بموجب تفاهمات إقليمية ودولية، بإجراء وتنظيم الانتخابات.

لكن "باشاغا" كان متواجدا أيضا في إسطنبول، الجمعة، وأجرى كذلك مباحثات مع مسؤولين أتراك.

وتتخذ حكومة "الدبيبة" من العاصمة طرابلس مقراً لها، فيما تتخذ حكومة "باشاغا" من مدينة سرت (450 كيلومتراً شرق العاصمة) مقراً.

ويحاول "باشاغا" منذ مايو/أيار الماضي الدخول إلى طرابلس لممارسة مهامه، وهو ما ترفضه حكومة "الدبيبة"، التي تصر على أنها لن تسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اشتباكات طرابلس طرابلس عبدالحميد الدبيبة فتحي باشاغا

بعد هدوء ليوم كامل.. تجدد الاشتباكات في ضواحي طرابلس

ليبيا.. اشتباكات جديدة تهز ضواحي طرابلس

بسبب الاشتباكات.. إيقاف الدراسة وتعليق الامتحانات بجامعة طرابلس