الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود يزور لبنان الأسبوع المقبل

الأحد 4 سبتمبر 2022 07:20 م

أعلنت الرئاسة اللبنانية، الأحد، أن الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود مع إسرائيل، "آموس هوكستين"، سيزور بيروت أواخر الأسبوع المقبل.

وقالت الرئاسة في بيان، إن الرئيس "ميشال عون" تلقى اتصالا من نائب رئيس مجلس البرلمان "إلياس بو صعب"، أعلمه فيه أنه تواصل مع "هوكستين" وتبلغ أنه سيزور لبنان أواخر الأسبوع المقبل (دون ذكر تاريخ محدد) لمتابعة البحث مع الجانب اللبناني".

وأضاف البيان، أن "بو صعب" أوضح لـ"عون"، بأن "معظم التقارير الإعلامية التي نُشرت مؤخرا حول مهمة هوكستين مبنية على تكهنات وليست دقيقة"، وذلك بعدما تحدثت تقارير أكثر من مرة عن الوصول إلى اتفاق.

وأردف: "بو صعب أكد أنه سمع من الجانب الأمريكي أن الجهود المبذولة حاليا للتوصل إلى اتفاق عادل هو أولوية قصوى بالنسبة إلى الجانب الأمريكي".

والثلاثاء، قال رئيس البرلمان اللبناني "نبيه بري"، أن لبنان ينتظر جواب الوسيط الأمريكي، مضيفا: "حدودنا وسيادتنا كشرفنا لا نفاوض عليها وسندافع عنها بكل ما نملك من قدرات".

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب، برعاية الأمم المتحدة، بهدف ترسيم الحدود وعُقدت خمس جولات من التفاوض كان آخرها في مايو/أيار 2021، ثم توقفت المباحثات نتيجة خلافات جوهرية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئاسة اللبنانية ميشال عون ترسيم الحدود حدود لبنان

قناة عبرية تكشف تطورات الاتفاق اللبناني الإسرائيلي لترسيم الحدود البحرية

الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود اللبنانية الإسرائيلية يصل تل أبيب

الوسيط الأمريكي: تقدم جيد جدا بمفاوضات ترسيم حدود لبنان وإسرائيل