للمرة الأولى منذ 20 عاما.. اليورو ينخفض لأقل من 99 سنتا أمريكيا

الاثنين 5 سبتمبر 2022 09:18 ص

تراجع اليورو أمام الدولار، إلى ما دون 0.99 دولار للمرة الأولى منذ 20 عاما، بعدما أغلقت روسيا خط أنابيب رئيسيا للغاز إلى أوروبا، ما زاد من احتمال حدوث متاعب كبيرة للاقتصادات الأوروبية التي تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار الطاقة.

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، أن اليورو تراجع بنسبة كبيرة بلغت 0.7% ليصل إلى مستوى متدن بلغ 0.9888 دولار خلال تعاملات ما بعد الظهر في آسيا الإثنين، للمرة الأولى التي تتراجع فيها العملة الأوروبية الموحدة دون 0.99 دولار منذ عام 2002.

يأتي التراجع المفاجئ دون هذه العتبة بعد أن أوقفت روسيا إلى أجل غير مسمى تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1"، ما يحد بشكل أكثر إمدادات الطاقة لأوروبا ويعزز المخاطر بحدوث ركود بالتكتل.

وقال محللون إن أي استخدام للغاز الروسي "كسلاح" عبر قطع التدفقات المارة عبر "نورد ستريم 1" يمكن أن يعقد بشكل كبير خطط البنك المركزي الأوروبي، بالنسبة لتطبيع السياسة النقدية.

وقال "بريان مارين" رئيس وحدة "جي 3" للأبحاث الاقتصادية بمجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة "أيه إن زد" إن "مهمة البنك المركزي الأوروبي تعقدت بشكل كبير جراء عدم اليقين بشأن إمدادات الغاز الروسي"، مضيفا أنه تم بالفعل لهذا الأسبوع تسعير نصف نقطة مئوية زيادة في سعر الفائدة الرئيسي للبنك.

وقال إن "قرار موسكو بعدم استئناف ضخ التدفقات عبر خط نورد ستريم يثير مخاطر بتراجع النمو، بينما يعزز توقعات التضخم".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

الدولار اليورو الغاز الغاز الروسي

بعد تراجعه أمام الدولار.. هل يتجاوز اليورو أزمته؟

للمرة الأولى في 20 عاما.. الدولار أقوى من اليورو

انخفاض اليورو والجنيه الإسترليني عند أدنى مستوى في 37 عاما