الأردن: ندعم حل قضية الصحراء الغربية وفق مبادرة الحكم الذاتي

الاثنين 5 سبتمبر 2022 05:10 م

أكد وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على أراضيه، وضرورة حل الصحراء الغربية وفق قرارات الأمم المتحدة وعلى أساس مبادرة الحكم الذاتي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المغربي "ناصر بوريطة"، عقب جلسة مباحثات جرت بينهما في العاصمة عمان.

وقال "الصفدي": "نعمل على تطوير العلاقات الثنائية مع المغرب برعاية مباشرة وتوجيهات مستمرة من قائدي البلدين، حيث إن لقاء اليوم، جاء استكمالا لعملية التشاور والتنسيق المستمر بين الأردن والمغرب".

وأضاف أنه سيجري التحضير لانعقاد اللجنة العليا الأردنية المغربية المشتركة في أقرب وقت بناء على ما تم انجازه في المغرب عام 2016.

وأشار "الصفدي" إلى أنه بحث مع "بوريطة" آليات تسهيل عملية إصدار التأشيرات ودخول مواطني البلدين، لافتا إلى أهمية زيادة التعاون الثنائي.

وتابع: "مصممون على الاستمرار في العمل من أجل تطوير العمل بمختلف المجالات والبناء على البيان المشترك الذي صدر عن لقاء القمة بين صاحبي الجلالة في المغرب عام 2019، وإيجاد السبل التي تتيح توسعة التعاون بين المملكتين بما ينعكس خيرا على البلدين".

يذكر أن موقف الأردن هذا تجاه قضية الصحراء يتناغم مع موقف دول الخليج ضد الجزائر.

وفي مارس/ آذار 2021 افتتح الأردن قنصلية له بإقليم الصحراء، الأمر الذي أثار حفيظة الجزائر وأدخل العلاقات بين البلدين في أزمة غير معلنة.

ويشهد إقليم الصحراء منذ 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول النزاع إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم‎.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن إقليم الصحراء أيمن الصفدي المغرب

الأردن والصحراء المغربية