بعد اتفاق أوبك+.. خفض حصة إنتاج روسيا والسعودية من الذهب الأسود

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 09:39 ص

تتجه السعودية وروسيا إلى خفض حصة إنتاجهما من النفط في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بعد اتفاق وزراء تكتل منظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها "أوبك+"، الإثنين، على خفض الإنتاج الإجمالي للنفط بمقدار 100 ألف برميل يوميا.

وذكرت مصادر مطلعة بالتكتل أن الاتفاق يهدف إلى "تحقيق توازن في سوق الخام في ظل مخاوف من تراجع الطلب تعكس مخاوف اقتصادية"، حسبما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

ووفق الاتفاق، ستنخفض حصة إنتاج روسيا من مستوى شهر سبتمبر/أيلول الجاري من 11.030 مليون برميل يوميا إلى مستوى 11.004 مليون برميل يوميا في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

فيما سيتعين على السعودية إنتاج 11.004 مليون برميل يوميا أيضا في الشهر المقبل، بعد أن كان الإنتاج الشهر الحالي عند 11.030 مليون برميل يوميا.

واعتبر محللون، لم يتوقعوا الاتفاق حتى بعد أن قالت السعودية إنها تريد دعم الأسعار، أن الخفض الرمزي للإنتاج يأتي في الغالب بالنظر إلى أن "أوبك+" لم تتمكن من تحقيق أهدافها الإنتاجية، حسبما أوردته وكالة "رويترز".

ومن المتوقع أن يعقد وزراء "أوبك+" اجتماعهم الثالث والثلاثين في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

يشار إلى أن أسعار النفط تراجعت، في وقت مبكر من الثلاثاء؛ لتقلص مكاسب اليوم السابق، التي بلغت 3%، بعدما اُعتبر اتفاق مجموعة "أوبك+" على خفض الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمثابة تحرك رمزي إلى حد كبير لوقف تراجع الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا النفط أوبك+

للشهر الثاني.. روسيا تزيح السعودية من قائمة أكبر موردي النفط للصين

معهد أمريكي: يجب مراجعة العلاقة مع بن سلمان بعد قرار خفض إنتاج النفط