الإمارات.. قرارات جديدة وتسهيلات تتعلق بالإقامة واستقدام الأسرة

الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 05:11 م

كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، الإثنين، عن تعديلات تتعلق بدخول وإقامة الأجانب وأفراد عائلاتهم، ومدة بقائهم داخل الدولة بعد انتهاء إقاماتهم أو إلغائها.

القرارات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ بدءاً من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

ومن أهم التغييرات، تعديل مدة بقاء الأجنبي بعد انتهاء أو إلغاء إقامته داخل الدولة التي كانت محددة بشهر إلى 6 أشهر.

وكالة الأنباء الإماراتية، نقلت عن مدير عام الخدمات المساندة بالهيئة الاتحادية للهوية والجنسية "خميس الكعبي"، قوله إن اللائحة الجديدة، تتضمن "منظومة متكاملة من الإقامات بمزايا وتسهيلات كبيرة".

كما أشار إلى أن من أبرز تلك التعديلات "الإقامة الخضراء التي تمنح لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، وتتضمن مزايا أكبر لاستقدام أفراد أسر المقيمين في الدولة، ومدد سماح مرنة تصل إلى ستة أشهر بعد انتهاء أو إلغاء الإقامة".

وأوضح المسؤول الإماراتي أيضاً أن "الإقامة الخضراء تشمل ثلاثة أنواع من الفئات أو الإقامات، هي: الإقامة الخضراء للعامل المهاري، والإقامة الخضراء للعامل الحر".

يأتي ذلك إضافة إلى "الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في نشاط تجاري بدون ضامن ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، لتحل محل إقامة المستثمر السابقة ومدتها سنتان وباشتراطات أبسط ومزايا أكبر، والسماح للحاصلين على الإقامة الخضراء باستقدام الأقارب من الدرجة الأولى". 

المسؤول الإماراتي قال إنه "تم استحداث تأشيرة استكشاف فرص العمل في الإمارات، وأخرى لاستكشاف الفرص الاستثمارية وفرص الأعمال لاستقطاب المستثمرين بدون ضامن أو مستضيف داخل الدولة، وفق الشروط الواردة في اللائحة التنفيذية الجديدة".

الإقامة الذهبية في الإمارات

في ما يتعلق بمزايا الإقامة الذهبية في اللائحة الجديدة، قال "الكعبي" إن "أهمها إلغاء شرط عدم التغيب عن الدولة للاحتفاظ بالإقامة الذهبية، وإلغاء الحد الأقصى لعدد عمالة الخدمة المساندة التي يمكن استقدامها".

كما تحمل الإقامة الذهبية "مزايا لأفراد الأسرة تسمح لهم بالبقاء في الدولة طيلة مدة سريان إقامتهم في حال وفاة المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية، إضافة إلى تنويع فئات الإقامة الذهبية لتشمل العلماء، والمتخصصين، والنوابغ من المواهب، وفق الضوابط المقررة في هذا الشأن".

وأضاف أن منظومة التأشيرات المحدثة "تضمنت مزايا جديدة لإقامة أفراد الأسرة، من بينها السماح للأجنبي المقيم بالدولة باستقدام أفراد أسرته كالزوج والأبناء بسهولة، كما أنه تم رفع سن الأبناء المقرر منحهم الإقامة حتى 25 عاماً بعد أن كان 18 عاماً فقط، إضافة إلى منح تصريح الإقامة للبنات غير المتزوجات، والأبناء من أصحاب الهمم بغض النظر عن العمر".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات استقدام الإسرة الإقامة الذهبية

الإمارات تمنح الإقامة الذهبية للأطباء المقيمين بالدولة وعائلاتهم

الإمارات تحدث منظومة تأشيراتها وتعلن عن إقامات جديدة

الإمارات تحدد 7 شروط لاستقدام وتوظيف العمالة.. ما هي؟