مباحثات سعودية قطرية لتعزيز التعاون في المجال العسكري

الخميس 8 سبتمبر 2022 08:07 ص

بحثت السعودية وقطر التعاون الثنائي في المجال العسكري، وسبل تعزيزها وتطويرها.

جاء ذلك، خلال استقبال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار "سالم بن حمد بن عقيل النابت"، رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق أول الركن "فياض بن حامد الرويلي"، في العاصمة القطرية الدوحة.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا" (رسمية)، جرى خلال اللقاء الذي عقد الأربعاء، استعراض العلاقات العسكرية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وعقب المباحثات، زار "الرويلي"، مقر القوات الجوية الأميرية، وأخذ القائدان العسكريان جولة في مرافقها، واستعرضا أبرز الطائرات الحربية وطائرات النقل الجوي وطائرات التدريب التي تمتلكها القوات الجوية القطرية، وكذلك زيارة مركز العمليات الجوية المشتركة.

كما زارا كلية الزعيم "محمد بن عبدالله العطية" الجوية، وأخذا جولة داخل الكلية للتعريف بأبرز ما تحتويه من مرافق، إضافة إلى أهم البرامج التي تطرحها الكلية للمرشحين.

وتأتي زيارة "الرويلي" للدوحة في إطار عمل البلدين على توطيد العلاقات وتعزيزها على المستويات كافة، ومن بينها العسكرية والأمنية.

ومنتصف مايو/أيار الماضي، عقد البلدان مباحثات عسكرية رفيعة في العاصمة القطرية الدوحة شملت أوجه التعاون وسبل تعزيزها.

وتتبادل الدولتان زيارات ولقاءات رفيعة المستوى منذ ذلك الوقت، في إطار دعم وتعزيز العلاقات بما يخدم مصالحهما واستقرار المنطقة.

وتعقد لجنة المتابعة القطرية السعودية اجتماعاتها باستمرار بهدف تحقيق مصالح وتطلعات الشعبين وتعميق العلاقات الأخوية التي تربط بينهما.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2021، أنهت قمة العلا بالسعودية، خلافا اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

ومنذ إعلان المصالحة الخليجية في القمة، تبذل السعودية وقطر، جهودا لتطوير علاقاتهما الثنائية، بعد 4 سنوات على قطيعة شملت إغلاق الأجواء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية تعاون ثنائي تعاون عسكري

بعد الإمارات.. مباحثات عسكرية مصرية مع السعودية وقطر

مباحثات قطرية سعودية لتعزيز العلاقات العسكرية

افتتحت معسكرا هناك.. السعودية تعود إلى سقطرى لمواجهة النفوذ الإماراتي

وزراء دفاع مجلس التعاون يناقشون تعزيز التعاون العسكري الخليجي

مباحثات سعودية قطرية لتعزيز العلاقات في مجال حقوق الإنسان