ارتفاع أسعار النفط يجلس أرامكو على عرش الشركات الأكثر ربحية في العام

الخميس 8 سبتمبر 2022 04:50 م

تربعت أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، على عرش الشركات الأكثر ربحية في العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري وبهامش كبير عن أقرب منافسيها.

وجاءت صدارة أرامكو مدفوعة بالارتفاع الحاد في أسعار النفط العالمية، والذي حال استمرارها بالقرب من مستوياتها الحالية لبقية العام، فإن ذلك سيوسع الفارق بين الشركة النفطية السعودية وأقرب منافسيها.

وبلغت أرباح أرامكو خلال آخر 12 شهرا، متضمنة النصف الأول من العام الجاري، والنصف الثاني من عام 2021، نحو 279.4 مليار دولار، وفقاً لحسابات موقع "Companies Market Cap"

وحلت شركة "أبل" صاحبة الصدارة بين الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، في المرتبة الثانية في مؤشر الربحية، بأرباح بلغت 120.5 مليار دولار خلال الـ 12 شهراً المنتهية في يونيو/حزيران الماضي.

وجاءت شركة ألفابيت، وهي الشركة الأم لـ "جوحل" تاليا، بأرباح بلغت 85.7 مليار دولار. فيما تخلفت عنها شركة "مايكروسوفت"، بفارق بسيط، بعدما حققت أرباحاً بلغت 83.7 مليار دولار.

وبلغت أرباح أقرب 3 منافسين لـ "أرامكو" نحو 289.9 مليار دولار، بفارق 10 مليارات دولار فقط، عن أكبر شركة نفط في العالم.

وبفضل ارتفاع أسعار النفط، ضمت قائمة الأكثر ربحية في العالم لأول مرة منذ سنوات أكثر من شركة نفط، إذ جاءت شركة "إكسون موبيل" في المركز الثامن بأرباح 54.8 مليار دولار، تلتها شركة "شل" في المرتبة التاسعة بأرباح 54.4 مليار دولار.

وواصلت الشركات الأمريكية هيمنتها على صدارة الترتيب بوجود 4 منها بين العشر الكبار، فيما كان للصين مقعدان لصالح بنك ICBC، وبنك "التعمير الصين".

وضمت القائمة شركتين أوروبيتين فقط، هما  "إكوينور" النرويجية، و"شل"، بينما احتلت سامسونغ الكورية الجنوبية، المركز العاشر بأرباح 49.4 مليار دولار.

وفيما يتعلق بأكثر شركات النفط أرباحاً حول العالم خلال الربع الثاني، بخلاف أرامكو، فقد كانت "إكسون موبيل" في الترتيب، تلتها "شيفرون"، ثم "شل"، و"بي بي" البريطانية، ثم "توتال" الفرنسية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو الشركات الأكثر ربحية جوجل مايكروسوفت أسعار النفط

ولي العهد السعودي: سنطرح أسهم أرامكو في بدايات 2021

النفط إلى انخفاض أسبوعي رغم ارتفاع أسعاره بدعم الإمدادات المهددة

رئيس أرامكو: عامل الخوف يعيق مشروعات النفط والغاز العالمية