ثامن دولة عربية.. الأردن يسجل أول إصابة بجدري القرود

الخميس 8 سبتمبر 2022 08:16 م

أعلن الأردن، الخميس، تسجيل أول إصابة بجدري القردة، لمواطن ثلاثيني سافر إلى عدة دول أوروبية، وعاد إلى البلاد في أغسطس/ آب الماضي، وذلك بعد يوم واحد من إعلان مصر تسجيل أول إصابة لمواطن.

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة الأردنية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (بترا)

وذكر البيان، أن "الأعراض بدأت تظهر على المواطن بتاريخ 25 أغسطس، بارتفاع في درجة الحرارة واحتقان في الحلق وألم في العضلات مع تضخم في الغدد اللمفاوية".

وأشار إلى أن المصاب "عولج على أساس التهاب في الحلق، لكن بعد 5 أيام ظهرت علية بثور جلدية على الوجه و اليدين".

وتابع: "بتاريخ السابع من سبتمبر/ أيلول (الأربعاء)، قام بمراجعة أحد الأطباء الذي شك في كون الحالة جدري القردة".

وأضاف: "قام بأخذ عينة من البثور الجلدية وعينة دم وفُحصت بواسطة (PCR) في أحد المختبرات الخاصة، حيث ظهرت نتيجة العينة هذا اليوم إيجابية (أي أنه مصاب بجدري القردة)".

ولفت البيان بأن المصاب "بصحة جيدة وفي مرحلة التعافي التام ومعزول في منزله، ويتم الآن استقصاء الحالة وحصر المخالطين اللصيقين؛ ليتم متابعتهم حسب الأصول".

والأردن هو الدولة العربية الثامنة التي تعلن رصد جدري القرود على أراضيها، بعد كل من السعودية والإمارات وقطر والمغرب ولبنان ومصر والسودان.

والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة المصرية تسجيل إصابة لمواطن من الحاصلين على الإقامة في إحدى الدول الأوربية  والمترددين عليها.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية في 24 يوليو/تموز الماضي أعلى مستوى من التأهب معلنةً "حال طوارئ صحّية عامّة على نطاق دولي"، لتعزيز مكافحة المرض، بعد أن تم تسجيل أكثر من 28 ألف إصابة عالميا، و12 حالة وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جدري القرود الأردن جدري القرود في الدول العربية وباء

السودان.. تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القرود

تسجيل أول حالة وفاة "مؤكدة" بجدري القرود في أمريكا